أخبار المحافطات

تدشين فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للبيئة في أبين


       
برعاية معالي وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي ومحافظ  أبين اللواء الركن  أبوبكر حسين سالم محافظ أبين دشن  مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة أبين اليوم الأربعاء  فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للبيئة الذي يصادف 20 فبراير من كل عام وذلك بإقامة عدد من الأنشطة البيئية التوعوية  والفعاليات المختلفة والتي استهدفت هذا العام مديريات في المنطقة الوسطى ممثلة بلودر ومودية والتي حملت شعار (لا تسامح إطلاقا مع الاتجار والاصطياد للأنواع المهددة بالانقراض) بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.
 
وكانت أولى فعاليات التدشين  تمثلت في تأسيسي نادي بيئي مدرسي في مدرسة الشهيد محمد حسين ناجي للتعليم الأساسي بمدينة لودر وفي تنفيذ محاضرة توعوية عن أهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها بحضور مدير مكتب التربية والتعليم لودر الأستاذ علي عبدالله ناصر اليافعي ومدير مدرسة ناجي الأستاذ خالد احمد مفتاح وجمع  من طلاب المدرسة.
 
وخلال التدشين ألقى مدير عام  مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بأبين  م. ناصر صالح الصاعدي كلمة عبر في مستهلها عن سعادته  بأن يتم تدشين فعاليات انشطة اليوم الوطني للبيئة بمديرية لودر وفي مدرسة ناجي أحد أعرق المدارس في المديرية والمنطقة الوسطى.. مشيرا إلى  أن حماية البيئة ليس متوقفا على شخص بعينه وإنما متوقف على الجميع ، فكلنا شركاء في حماية البيئة التي هي الوسط الذي نحصل فيه على كل مقومات الغذاء..موكدا حرصه على أن تكون منازلنا ومدارسنا وشوارعنا نظيفة وان ننقل هذه الفكرة إلى أهالينا..وأيضا على دعمه المدرسة بالتشجير وتنظيم رحلة لنادي البيئة بالمدرسة إلى مديرية خنفر والعكس بهدف تعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرة والمنفعة في مجال البيئة المدرسي.
 
بعد ذلك تحدث الناشط البيئي الأستاذ حسن الكنزلي عن أهمية البيئة وضرورة الحفاظ عليها وحماية نوادرها من أشجار وحيوانات وبحار بهدف رفع الوعي المجتمعي بالبيئة... معتبرا الطلاب بأنهم الفئة المثقفة والمتعلمة التي يعقد عليها الأمل في المستقبل والتي ستقدم الحلول العملية لحل المشاكل التي تعاني منها البلاد.  
 
وأكد أن الاحتفال باليوم الوطني للبيئة لهذا العام  ياتي تحت شعار لا تسامح إطلاقا مع الإتجار والاصطياد للأنواع المهددة بالانقراض وذلك بعد تعرض الحيوانات البرية للكثير من الانتهاكات وخاصة النمر العربي والغزلان والوعول والتي تزخر بها البيئة اليمنية  وأصبحت فريسة للصيادين دون رادع الأمر الذي يستدعي ضبطها والوقوف ضدها.
 
وكان مدير التوعية والإعلام البيئي الأستاذ حلمي عبدالله قد التقى بأعضاء النادي البيئي في المدرسة شرح لهم عن الأندية البيئية ودورها في المدارس والهادفة إلى رفع وعي الطلاب كما شمل اللقاء على التعرف على البيئة وأهمية الحفاظ عليها. . كما قام بتوزيع مطبوعات ومنشورات في مجال البيئة لأعضاء النادي البيئي بالمدرسة والذين قاموا بالصاقها على جدران المدرسة.
 
كما تم بعد ذلك النزول إلى كلية التربية لودر وتم تنفيذه فعالية تخدم البيئة وتأسيس جمعية لحماية البيئة في الكلية.
 
ويواصل مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بأبين غدا الخميس فعاليات الاحتفاء بيوم البيئة الوطني  في مديرية مودية تتضمن تأسيس نادي بيئي في ثانوية جواس مع تنظيم بعض الفعاليات..كما سيتم تنظيم ورشة عمل لعدد من الإعلاميين والشخصيات الاجتماعية بالتنسيق مع مكتب الإعلام في المحافظة  تتركز حول تحذير مفاهيم البيئة في النفوس وسيحاضر فيها مختصون.