أدب وثقافة

"تأصيل الهوية ودورها في وحدة الصف الجنوبي" فعالية ثقافية باتحاد أدباء الجنوب بأبين


       

نظم فرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح اليوم الأحد 20/أغسطس/2023م. بمقره بزنجبار  محافظة أبين فعالية ثقافية فكرية تحت عنوان : " تأصيل الهوية ودورها في وحدة الصف الجنوبي" قدمها الأستاذ نبيل محمد النمي

وفي البدء رحب ميسر الفعالية بسام الحروري بالحاضرين مقدما لمحة موجزة عن الموضوع ومقدمه، ثم استهل النمي حديثه عن الهوية وتعريفها في إطار الخطاب العام وكذا الأيديولوجي على اعتبار انها تحمل شيئا من التقديس في معناها الخاص.

وأكد النمي إلى أن الهوية العامة او الكلية جميع الهويات الصغيرة والمختلفة في الوطن ،مثل هوية العشيرة ،وهوية القبيلة،والمنطقة والمذهب، والدين، والسلالة.

مشيرا إلى أن كل الهويات الفرعية تذوب تحت مظلة الهوية الوطنية الجامعة،لتصير القاسم المشترك لكل أبناء الوطن

 

وعرج النمي على أهمية الهوية الثقافية ودورها في الربط بين إحساسنا المتأصل باليقين الديني والوطني والاجتماعي والشخصي ،وطمأنينة الفكر وتجذره فيما يتصل بمن نحن ؟ وما الغرض من وجودنا؟  وهل لنا أحقية في هذه الحياة؟ وهل نحن ننتمي لهذا الوطن؟ وهل نستحق هذا الوطن؟

 

واختتم النمي ورقته عن دور الفن والأدب في تأصيل الهوية الوطنية إلى جانب دور المثقف في تأصيل هذه الهوية الجنوبية مستشهدا بأقوال بعض الكتاب والمفكرين عن أهمية تأصيل الهوية ودورها.البارز على المستوى الوطني والجمعي

ثم أتيحت المداخلات حيث قدم مجموعة من الحضور كالأستاذ عبدالله قيسان رئيس الفرع والملحن محمد اليافعي والقاص محمد عكف والأستاذ نور الدين برهوت عضو حزب الرابطة قدموا  مداخلات قيمة  تباينت وصبت جميعها في صلب الموضوع وأثرته.

حضر الفعالية جمع من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقاف والفكري.

من بسام الحروري