فن

جروب الماميز.. فيلم عن 3 طبقات اجتماعية متباينة


       

ثلاث أمهات من طبقات اجتماعية متباينة، يجمعهن «جروب» عبر تطبيق «واتساب» لإحدى المدارس الدولية التي يتعلم بها أطفالهن، تعاني كل منهن من مشكلات في حياتها، وتضيق بمسؤولياتها الكبيرة، فيقررن الاختفاء حتى يُقدر الجميع أهمية ما يقمن به تجاه أسرهن ومستقبل أطفالهن، الأمر الذي يحدث فوضى عارمة في البيوت والمدرسة، ويفشل الآباء في القيام بأدوار الأمهات، هكذا تدور أحداث فيلم «جروب الماميز» في إطار اجتماعي كوميدي. ويؤدي أدوار البطولة روبي، ويسرا اللوزي، والممثلة التونسية دارين حداد، إلى جانب محمد ثروت، ومحمود حافظ، ولطيفة فهمي، وليلي عز العرب. الفيلم قصة محمد الرشيدي، وسيناريو وحوار غادة عبد العال وإيهاب بليبل، وإخراج عمرو صلاح، وقد بدأ عرضه بدور العرض السينمائي في مصر تزامناً مع موسم إجازة نصف العام، ونجح في استقطاب جمهور من الأطفال والأمهات الذين تفاعلوا معه، بينما ينطلق عرضه عربياً في السينمات 9 فبراير (شباط) الحالي.
وتتزعم حركة «التمرد الأسري» فريال فريد، وتجسد دورها الفنانة روبي، وهي صاحبة «بيوتي سنتر»، أرملة وأم لطفلين، وقد وضعها طفلاها في حرج بالغ أمام أمهات زملائهن خلال احتفال بالمدرسة، فتترك رسالة لوالدة زوجها الراحل تخبرها بأنها في إجازة.
وهناك شخصية مرام، وتجسد دورها الفنانة يسرا اللوزي، الطموحة التي تزوجت رجلاً بلا طموح، وتُصدم عقب قيامه بنقل طفليهما من المدرسة من دون علمها، وأيضاً هناك شخصية راندا أبو الفضل وتجسد دورها الفنانة دارين حداد، المذيعة السابقة التي لا تواجه أزمات مماثلة لهما. ويتمكن من اجتذاب بقية الجروب، وتنضم لهن مدرسات ومشرفات حافلة المدرسة. ويقدم المطرب بهاء سلطان خلال أحداث الفيلم أغنية «همشي» التي تعبر عن موقف بطلاته، كما تقدم روبي أغنية «حياتي» التي تم تصويرها على شاطئ البحر بمشاركة يسرا اللوزي ودارين حداد.
ورغم التناول الكوميدي الذي يغلف الفيلم من خلال الفنان محمد ثروت، الذي يجسد شخصية مدير المدرسة، والمواقف المضحكة التي يثيرها الأطفال، فإن العمل يطرح قضية جادة في مضمونه، إذ يلقي الضوء على مشكلة اجتماعية تتعلق بالولاية التعليمية، ومدى حق الآباء في نقل أطفالهم من المدارس من دون علم الأم، وينتصر للمرأة التي تتابع دراسة أولادها إلى جانب مسؤولياتها. ويبرز ذلك من خلال الشخصية التي تجسدها يسرا اللوزي عبر مشاهد عديدة، حيث تسهر تذاكر ليلاً، حتى تتمكن من شرح الدروس لأطفالها الذين يحققون تفوقاً كبيراً.
ويرى مؤلف القصة ومنتج الفيلم محمد الرشيدي، أن «الإطار الكوميدي، كان هو الأنسب تماماً لهذه الفكرة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «الفيلم يحمل رسالة مهمة، والكوميديا أسهمت في وصولها للجمهور، وقد لمست ذلك بنفسي من ردود أفعال الجمهور منذ بدء عرضه، سواء من طلبة المدارس أم الأمهات اللاتي قلن لي إن الفيلم يحكي قصتهن».
عن وجود أعمال فنية تحمل نفس الاسم من بينها مسلسل «حكايات جروب الماميز» الذي يعرض حالياً، قال إن «تكرار تقديم الفكرة نفسها على أكثر من وسيط، يعد أمراً طبيعياً، لأنها قضية مهمة وموجودة في أغلب المنازل، وليست مسألة الأسبقية مهمة»، مؤكداً أن «الفكرة سُجلت باسمه في الرقابة أولاً»، مشيراً إلى أن «الكتابة لا تعد هدفاً لديه، وإنما قد تأتيه فكرة فيعهد بها لكتّاب سيناريو مثلما فعل في فيلم (حامل اللقب)».