أخبار وتقارير

"المؤسسة الطبية الميدانية" بين مساعدة اللاجئين في اليمن وتقديم خدمات صحية وتدريبية للمواطنين (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 

لا تتوقف المؤسسة الطبية الميدانية في اليمن تحت قيادة الدكتور مهيب عباد رئيس المؤسسة، عن تقديم خدماتها في الكثير من المجالات لرفع المعاناة عن المواطنين ومساعدة الحكومة في أداء واجباتها، سواء على مستوى تقديم خدمات طبية أو تدريبية وغير ذلك من الخدمات التي كان لها عظيم الأثر على المواطنين، وهو ما يظهر جليا في  المشروعات والمبادرات التي تقدمها المؤسسة.

 

برنامج العودة الطوعية للاجئين

وفي إطار  الخدمات التي تقدمها المؤسسة الطبية الميدانية، قالت المؤسسة إنه بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دشنت برنامج العودة الطوعية للاجئين الصوماليين للعام 2024 بالرحلة رقم 57 وعلى متنها 153 لاجئ صومالي، منطلقين من ميناء عدن إلى ميناء بربرة في دول الصومال الشقيقة.

 

تقديم المشورة للاجئين

وتدير المؤسسة بالشراكة مع المفوضية مراكز حماية مجتمعية للاجئين في عدن ومدينة المكلا في محافظة حضرموت بالتعاون مع مكاتب المساعدة للعودة الطوعية لتلقي المشورة بشأن برنامج العودة الطوعية والتسجيل أثناء العملية، كما نقدم المشورة لكل أسرة للتأكد من أن قرارهم طوعي ومدروس، حيث سيتم تيسير 11 رحلة عودة طوعية خلال هذا العام 2024.

 

مساعدة اللاجئين في العودة لديارهم

 يتم مساعدة الراغبين في العودة إلى ديارهم من قبل المفوضية وشركائها، عبر الفحص الطبي والتوثيق والنقل والدعم المالي في اليمن لتسهيل الرحلة، بالإضافة إلى المساعدة في العودة وإعادة الإدماج في الصومال.

 

عضوية صندوق الدعم الإنساني في اليمن

وكانت المؤسسة الطبية الميدانية، قد حصلت في 2020 على مقعد عضويه في المجلس الاستشاري لصندوق الدعم الإنساني في اليمن #YHF خلال العام 2020 وذلك لتمثيل منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني.

 

سلامتك يا أمي

وقدمت المؤسسة الطبية الميدانية FMF، بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان. خدمات صحية للنساء الحوامل و التخفيف من معاناتهم وذلك عبر حصولهم على الرعاية اللازمة وذلك ضمن انشطة مشروع سلامتك يا أمي.

 

توفير خدمات الحماية المنقذة للحياة

و يعد مشروع توفير خدمات الحماية المنقذة للحياة أحد أهم المشاريع التي تنفذها المؤسسة الطبية الميدانية، حيث يقدم المشروع عدد من المساعدات القانونية وتعزيز حماية الطفل وتقليل مخاطر العنف ضد الفتيات والنساء وتحسين جودة الاستجابة وتعزيز الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات من النازحين والسكان المتضررين من النزاع بالإضافة إلى تعزيز التعبئة المجتمعية.

 

فرص تدريب

وقدمت المؤسسة الطبية الميدانية، فرص تدريب، في إطار إيمان المؤسسة حسب قولها بإنتاجية الشباب وقدراتهم، كما أقامت برنامج تدريبي حول مفاهيم إدارة وتنسيق المخيمات والحماية لموظفي المشروع والوحدة التنفيذية، ضمن مشروع تقديم المساعدات المنقذة للحياة من خلال مشروع تنسيق وإدارة المخيمات للنازحين في مأرب بدعم من صندوق الدعم الانساني في اليمن، حيث تناولت الدورة أهمية الشراكة واساسيات العمل والتنسيق المتبادل بين فريق المشروع ومدراء المخيمات لتكثيف جهود المناصرة لخدمة النازحين الأشد ضعفاً في محافظة مأرب.