أخبار دولية

نتنياهو في الكونغرس.. وغزة خارجه


       

قوبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصفيق حاد وصافرات ترحيب لدى دخوله قاعة الكونغرس الأمريكي.

نتنياهو خاطب الكونغرس مساء اليوم الأربعاء في رابع خطاب له أمام الهيئة التشريعية الأمريكية.

ولكن المشهد بدا مختلفا خارج مبنى الكونغرس، خلال الجلسة التي قطاعها عشرات النواب من الحزب الديمقراطي، والذين عبر بعضهم عن انزعاجهم من عدد القتلى المدنيين الفلسطينيين والأزمة الإنسانية في حرب إسرائيل ضد حماس.

إذ بينما كان نتنياهو يلقي خطابه في الكونغرس، تجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي اليوم الأربعاء وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.

ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول إن نتنياهو "مجرم حرب مطلوب للعدالة" في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها.

هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول كان أول ما تطرق إليه نتنياهو أمام الكونغرس، حيث وصفه بأنه "بالنسبة لحجم أمتنا، يمثل 29 ضعف هجوم 11 سبتمبر/أيلول 2001".

وقال نتنياهو إن "يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول حول جنتنا إلى جحيم"، مضيفا أن "3 آلاف عنصر من حماس اقتحموا إسرائيل وقتلوا 1200 شخص منهم أمريكيون".

وتطرق نتنياهو إلى قضية الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث قدم فتاة كانت محتجزة وتم تحريرها.

وقال "استعدنا 135 محتجزًا في غزة بعضهم عبر عمليات إنقاذ"، وأضاف "أثق في نجاح الجهود الرامية إلى إطلاق سراح المحتجزين في غزة".

وأشار إلى أن حركة حماس وعدت بتكرار سيناريو 7 أكتوبر مجددا، وقال لن أسمح بذلك.

ووجه نتنياهو الشكر للرئيس الأمريكي جو بايدن على دعمه "المخلص" لإسرائيل بعد هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، ووصفه بأنه "صديق مخلص لإسرائيل وصهيوني فخور بصهيونيته".

وأضاف إن "بايدن حرك حاملتي طائرات لمنع توسع الحرب وزار إسرائيل في أحلك لحظاتها، ولن ننسى تلك الزيارة".

وقال نتنياهو إن "الصراع مع محور إيران هو صراع بين الخير والشر".

وأضاف أن "معلومات المخابرات الأمريكية تشير إلى أن إيران تمول المظاهرات المعادية لإسرائيل في الولايات المتحدة".

وتابع قائلا "يجب أن تقف الولايات المتحدة وإسرائيل معا".

واتهم نتنياهو المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية بتلفيق اتهامات لإسرائيل.

أمريكافلسطينإسرائيل غرفة الأخبار