أدب وثقافة

«كنوز» ستيفن هوكينغ و«أسراره» في مكتبة جامعة كمبردج


       

فُهرِس الأرشيف العلمي والشخصي الخاص بالعالِم البريطاني في مجال الفيزياء النظرية، ستيفن هوكينغ، بالكامل، بما يشمل خطابات إلى أسرته، ليصبح متاحاً في مكتبة جامعة كمبردج.

 

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن «بي إيه ميديا» أنّ ثمة برقية تُظهر كيف كان هوكينغ ناشطاً في قضايا عدّة؛ تشمل حقوق ذوي الحاجات الخاصة، ونزع الأسلحة النووية.

 

وتحدَّث هوكينغ إلى أسرته عن جهاز الكومبيوتر الخاص به، «المتكلِّم مثل الإنسان الآلي قليلاً، ولكن بلكنة أميركية»، وذلك في خطاب لوالديه عام 1986؛ وهو جزء من المجموعة.

 

وتوفي المؤلِّف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً، وصاحب كتاب «تاريخ موجز للزمان: من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء»، عام 2018 عن 76 عاماً، وقد تبرَّعت أسرته بجزء كبير من أعماله إلى الأمّة في 2021، وجرت الآن فهرسة أرشيفه الشخصي والعلمي بالكامل ليصبح متاحاً في مكتبة الجامعة.

 

وهناك عشرات الآلاف من الصفحات الورقية المتعلّقة بعمله، وكذلك صور فوتوغرافية وسيناريوهات أفلام ومسلسلات تلفزيونية مثل «ذا سيمبسونز»، و«إكس فايلز»، و«فيوتشراما»، وهدايا تذكارية من لقاءاته مع الباباوات والرؤساء والجمهور عبر 113 صندوقاً من مواد الأرشيف.

 

وشُخِّصت إصابة هوكينغ بمرض التصلّب الجانبي الضموري (العصبون الحركي) عام 1964، وهو في عمر الـ22، وقال الأطباء حينها إنه سيعيش سنوات قليلة.

 

وفي رسالة إلى دار الأوبرا الملكية في لندن عام 1978، كتب: «لا مرافق على الإطلاق للمعاقين»، مستشهداً بقانون المرضى المزمنين والمعوقين لعام 1970 للمطالبة بسُبل أفضل لدخول الدار.