أدب وثقافة

ندوة صباحية عن الفنان المسرحي الكبير جميل محفوظ


       

نظم اتحاد ادباء وكتاب الجنوب فرع عدن بالتنسيق مع نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين صباح اليوم الثلاثاء المواقف 1/نوفمبر.. فعالية ثقافية صباحية بعنوان (المخرج المسرحي جميل محفوظ رائد من رواد الحداثة والتغير) وذلك في مقر نقابة الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين مديرية التواهي، تم استعراض تاريخ المخرج المخضرم جميل محفوظ المسرحي، من خلال عدد من أعماله المسرحية التي قدمها على خشبات المسرح المحلي والخارجي.

هذا وتحدث في الندوة ثلة من نجوم الإبداع والدراما المسرحية الجنوبية، منهم المخرج المسرحي واستاذ التمثيل المسرحي في معهد جميل غانم للفنون، عبد العزيز عباس والممثل المسرحي القدير الفنان فؤاد هويدي ومدير عام مكتب الثقافة في عدن، الاستاذ احمد بن غوذل واستاذ التمثيل في معهد جميل غانم، الدكتور عبد السلام عامر والكاتب الباحث، الاستاذ نجمي عبد المجيد، عن سيرة ومناقب المخرج المبدع محفوظ وتاريخه ومشواره الطويل مع التمثيل والإخراج الدرامي المسرحي والتلفزيوني والإذاعي وأعماله التي تضاهي الأعمال العالمية من خلال رؤيته الإخراجية غير النمطية والتي لاقت استحساناً وإعجاباً كبيرين من قبل الجماهير المسرحية في الداخل والخارج ومن قبل عدد من النقاد المسرحيين العرب والأجانب.

كما ألقى عدد من الحاضرين، مداخلات أثرت موضوع الندوة، مطالبة بتكريم الفنان وهو على قيد الحياة، خاصة عندما يكون على فراش المرض يعاني آلامه وتجاهله من قبل جهات الاختصاص في الحكومة، كما هو حال الفنان المبدع جميل محفوظ الذي منعته ظروفه الصحية عن حضور الندوة المقامة من أجله.

كما أكد الحاضرون على ضرورة توثيق أعمال الفنان المسرحي محفوظ، فقد كان غزير الإبداع وفقير المال، إلا أنه لم يقصر مع زملائه بتقديم العون  والنصيحة.

 وفي كلمة قصيرة لزوجة الأستاذ جميل محفوظ، المخرجة التلفزيونية، ستر يحي، شكرت القائمين على هذه الفعالية والحضور الكريم وكل من تحدث عن الغائب الحاضر في قلوبهم وعن تاريخه الإبداعي.

 حضر الفعالية الأستاذ عيدروس باحشوان، رئيس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ونائب الأمين العام للنقابة الأستاذ نصر باغريب والأستاذة نادرة عبد القدوس، نائب رئيس اللجنة الاعلامية في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي وعدد من المسرحيين والإعلاميين والمثقفين والمهتمين بالفن المسرحي.

ونتمنى أن تكون هذه الندوة رسالة موجهة إلى الجهات المسؤولة، مفادها، الاهتمام بالمبدعين واكرموهم تم كرموهم.