فن

رحيل مصمم الأزياء مارك بوهان عن 97 عاماً


       
غيّب الموت مصمم الأزياء مارك بوهان، الذي تولّى الإدارة الفنية لدار «ديور» على مدى ثلاثة عقود، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن دار الأزياء الفاخرة، يوم أمس الجمعة.
 
وكان بوهان، الذي تُوفي، عن 97 عاماً، معلّماً في المسائل التجارية، مع نجاحه في إبقاء روحية الماركة حيّة بعد النجاح الكبير الذي حققته في منتصف القرن العشرين.
 
وبوهان، المولود في باريس بتاريخ 22 أغسطس (آب) 1926، كان منذ صغره شغوفاً بالرسم والموضة، في حين لقي تشجيعاً من والدته التي كانت تعمل بمجال تصنيع القبعات.
 
وانضم إلى دار كريستيان ديور في عام 1957، وكان مسؤولاً آنذاك عن ابتكار مجموعات في لندن.
 
واحتفت مجموعته الأولى «سلِم لوك» (Slim Look) لربيع وصيف 1961، بالنساء المتحررات في ذلك العصر، مع ما ضمّته من تنانير أقصر من المعتاد وتصميمات إضافية من البزات.
 
وفي عام 1961، تولّى منصب المدير الفني للدار، بعدما استُدعي إيف سان لوران للخدمة العسكرية.
 
وكان بوهان مقرَّباً من أيقونات تلك المرحلة، من أمثال الكاتبة فرانسواز ساغان، والفنانة نيكي دو سان فال، وإمبراطورة إيران فرح، التي ارتدت تصميماً له في مراسم تتويج الشاه عام 1967.
 
وحظي أسلوب فرح بإعجاب السيدة الأميركية الأولى جاكي كينيدي، التي طلبت من مصممها الخاص أوليغ كاسيني ابتكار أثواب من وحي تصميمات بوهان.
 
وأسهم بوهان في توسيع قاعدة «ديور» الجماهيرية، من خلال إطلاق خطوط ملابس جاهزة للنساء (ميس ديور)، والأطفال (بيبي ديور)، والرجال (ديور موسيو).
 
وعندما ترك الدار الفرنسية في عام 1989، تولّى الإدارة الفنية لدار «نورمان هارتنل» في لندن حتى سنة 1992.
 
وبوهان، الذي كان يظهر شغفاً بالأوبرا والمسرح، ابتكر أيضاً أزياء مسرحية، بالتعاون خصوصاً مع لوتشينو فيسكونتي.
 
وفاز مرتين بجائزة «دي دور» (الكشتبان الذهبي)، وهي مكافأة عريقة تُمنح للمصممين، في سنتي 1983 و1988.