أخبار المحافطات

50 الف طالب وطالبة يدشنون العام الدراسي الجديد بمدارس تبن بلحج


       

توجه منذ الصباح الباكر مايزيد عن 50000 طالب وطالبة الى مدارسهم في مديرية تبن بمحافظة لحج  ، البالغ عددها 82 مدرسة حكومية و21 مدرسة اهلية و 2 رياض للاطفال.

 

واكد الاستاذ مقبل احمد داعره مدير ادارة التربية والتعليم بمديرية تبن  ، انه منذ صباح يومنا هذا الاحد 27 اغسطس 2023م  ، اول ايام العام الدراسي 2024/2023م فتحت ابواب المدارس إيذانا بأول يوم دراسي  ، بعد ان وصل المعلمون باكرا حبا منهم لاستقبال طلابهم.

وحول الاستعدادات والتحضيرات التي قامت بها تربية تبن لبدء العام الدراسي اوضح الاستاذ مقبل، انه تم الوقوف مبكرا امام الصعوبات التي تواجه الادارات المدرسية والعمل على تذليلها بما فيها العجز من المعلمين في بعض المواد الدرسية. 


واضاف قائلا.. "عقدنا اجتماعا مع رؤساء الاقسام لمناقشة لمناقشة خططهم وكذا الوقوف على اخر الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي  ،  وعلى ضوء ذلك ونظرا لكثرة المدارس وانتشارها في كافة نواحي المديرية وتسهيلا للعمل الاداري والتعليمي والمتابعة قمنا بتقسيمها الى اربعة مربعات وفقا للموقع الجغرافي  ، وتم تكليف لجنة لكل مربع تشرف وتتابع وتساهم في حل اي اشكاليات في تلك المدارس مكونة من التعليم والتوجيه والرقابة والتفتيش على ان ترفع تقارير دورية الى مدير تربية المديرية توضح فيها ماتم انجازه والصعوبات التي لازالت قائمة والمقترحات والتوصيات المناسبة  "

 

وفيما يتعلق بالكثافة الطلابية  التي تواجهها مدارس المديرية اوضح الاستاذ مقبل ان الازدحام سيظل موجود في بعض المدارس نظرا والمديرية تستقبل يوميا اعدادا من الطلاب المنقولين من مديريات المحافظة الاخرى بل ومن خارج المحافظة بالإضافة الى توافد الطلاب النازحين من مناطق التماس في الحرب الدائرة التي لازالت مستعرة لليوم  ، وفي عامها التاسع  ، لافتا انه لتقليل من ذلك الأزدحام  كان لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية دورا في هذا الجانب في اضافة ثلاثة فصول في مدرسة دار السلام للتعليم الاساسي والثانوي بنات بمنطقة العند وفصلين في مدرسة الاقصى للتعليم الاساسي بمنطقة الفيوش وايضا كان له تدخل في اعادة تأهيل وترميم مدرسة 26 سبتمبر للتعليم الاساسي والثانوي بمنطقة الخداد.

 

وتابع الاستاذ مقبل حديثه حول هذا الجانب بقوله. " ايضا كان لمنظمة كير تدخل في بنا فصلين في مدرسة عتيره للتعليم الاساسي  وهناك تدخل قادم في بناء فصول أضافية وسور من قبل منظمة سول.. وهناك تدخل من قبل منظمة اقرأ التي عملت على اضافت 3 فصول دراسية بمدرسة ياسر عرفات للتعليم الاساسي حيث كانت لدينا مشكلة  في الاختلاط في الصفوف من 7-9  وبالتالي ساعدت هذه الفصول على عدم تسرب الفتيات من الدراسة..

 

كما تم بناء فصلا دراسي في مدرسة مقيطير الاساسية بعد ان كان هناك مايقارب 85  تلميذا يدرسون في خيمه  ، وزودت بطاقة شمسية..كما كان لمنظمة اقرأ تدخل ايضا في اعادة تأهيل مدرسة امجربأ للتعليم الاساسي وعمل حمايات تلافيا لسقوط التلاميذ وزودت المدرسة كاملا بمنظومة الطاقة الشمسية "

 

وحول تدخلات السلطة المحلية بالمديرية في مساعدة تربية تبن ومدارسها التي تواجه كثافة طلابية.. اوضح الاستاذ مقبل انه فعلا كان هناك تدخل من قبل السلطة المحلية بالمديرية من خلال بناء ثلاثة ٥صول في قرية الحبيل وثلاثة فصول في قرية السد  وثلاثة فصول في مثلث العند وثلاثة فصول في مدرسة بيت عياض للبنات.


وفي معرض رده على سؤال حول عدم قدرة بعض الاسر وخاصة الفقيرة من شراء مستلزمات المدرسة لابنائها  ، افاد الاستاذ مقبل مدير تربية تبن انه سيتم توزيع 2500 حقيبة مدرسية على التلاميذ والتلميذات الايتام والاشد فقرا  ، مفيدا ان هناك ايضا وعود من بعض رجال الاعمال بتقديم حقائب مدرسية، موجه دعوة الى الشركة الوطنية للاسمنت لتقديم الحقائب المدرسية للتلاميذ مساهمة منها في تقليل الاعباء التي يواجهها اولياء الامور وعجزهم عن توفير المستلزمات المدرسية لابنائهم.

 

واختتم مدير تربية تبن الاستاذ مقبل داعره حديثه بتوجيه الشكر والعرفان لقيادة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة ممثلا بمديره العام الاستاذ فهمي بجاش هواش ورؤساء الشعب ومدراء الادارات على دعمهم لتربية تبن وتذليل الصعوبات التي تواجهها كونها كبرى تربيات مديريات المحافظة.. كما توجه بالشكر كذلك الى السلطة المحلية بالمديرية ممثلة بالاخ المناضل محسن جعفر السقاف مدير المديرية على دعمه المتواصل لتربية تبن وما تقدمه السلطة المحلية خدمة للطلاب في المديرية. 


كما ثمن الاستاذ مقبل داعره توجه المعلمين الى مدارسهم ومن اول يوم دراسي رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يواجهونها  ايمانا منهم ان التعليم يبني الاوطان ولن يسمحو ان يظل ابنائهم خارج المدرسة وان المصلحة العامة والرسالة التي يقدمونها فوق كل اعتبار.. مقدما لهم خالص الشكر والعرفان والثناء.
 من : عدنان سعيد