اليمن في الصحافة

ليندركينغ يرفض تهديدات الحوثيين ويدعو لدعم حوار يمني


       
رفض المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ التهديدات الحوثية بالعودة إلى التصعيد العسكري واستهداف دول الجوار ومنشآتها الحيوية، وفي مقدمتها السعودية، إلى جانب التهديدات الشديدة باستهداف قوات البحرية الأميركية، ودعا إلى دعم المساعي للوصول إلى وقف الحرب والدخول في حوار يمني.
 
وفي تصريحاته لقناة «العربية» قال المبعوث الأميركي إن «هذا وقت الحوار، وليس وقت تهديد أي طرف لأطراف أخرى»، مطالبا الانقلابيين الحوثيين بالابتعاد عن استخدام «لغة التهديد»، مشيراً إلى أنه ورغم التطورات الإيجابية الحاصلة، فإن اليمنيين لم يلمسوا مزايا الهدنة، وعلى المجتمع الدولي دعم أي حوار يمني يمني.
 
ويرى الدكتور هشام الغنام المشرف العام على مركز البحوث الأمنية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، أن المشكلة الفعلية تكمن في رفض الانقلابيين الحوثيين الدخول في حوار مع الفرقاء اليمنيين لوضع مسار متفق عليه لمرحلة انتقالية تنهي الصراع في اليمن، بينما لا ترى المملكة العربية السعودية تباينا بين موقفها وموقف الإدارة الأميركية في مسألة إنهاء الحرب اليمنية.
 
وأوضح الغنام في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن السعودية في ذلك تدعم جهود لينديركينغ، وتتفق معه على أن عائدات النفط يجب أن تعود لليمنيين عبر صيغة متفق عليها بينهم، وهي تشجع دول المنطقة على مساعدة الأطراف اليمنية للحوار فيما بينهم لإنهاء الاقتتال.
 
وأكد ليندركينغ في المقابلة ذاتها أن زيارته إلى المنطقة تهدف إلى المشاركة في طرح أولويات نزع فتيل الصراع في اليمن، بحسب ما قررته إدارة الرئيس الأميركي بايدن، وأن هناك تغييرات إيجابية حدثت خلال أكثر من عام من الهدنة، مشيراً إلى التقدم المحرز في سبيل إنهاء أزمة الناقلة صافر، وأنه هناك إجراءات ينبغي اتخاذها للوصول إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى صيغة للحوار، وهو ما سيكون محور لقاءاته مع الحكومة اليمنية وحكومات دول التحالف.
 
 
وذكر المبعوث أن عمليات الاستفزاز ستكون خارج إطار تطلعات الشعب اليمني الذي كان يرى وجود فرصة أساسية للوصول إلى قرار لوقف إطلاق النار، وأن على الجميع، وفي مقدمتهم بلاده، التركيز من أجل الوصول إليه.
 
وانتقد استمرار احتجاز الانقلابيين الحوثيين للمختطفين من العاملين في السفارة الأميركية في صنعاء، وأنه لا مبرر للتعامل معهم بهذه الطريقة التي تزيد من حالة التوتر، مطالبا بالإفراح عنهم دون شروط.
 
  • تمسك حوثي بالتصعيد 
 
عاود الحوثيون خلال الأيام الأخيرة إطلاق التهديدات بالتصعيد العسكري وتنفيذ هجمات عدائية على دول الجوار، وفي مقدمتها السعودية في إصرار على رفض جهودها في الوساطة برفقة سلطنة عمان لإحلال السلام في اليمن.
 
ولوّح زعيم الانقلابيين الحوثيين عبدالملك الحوثي باستهداف السعودية مجدداً فيما قال إنه سيكون رداً حازماً لعدم التجاوب مع مطالب جماعته بتمكينها من عائدات الحكومة اليمنية من تصدير النفط والغاز، إلى جانب إحداث تغيرات إيجابية في المفاوضات المتوقفة، التي يقصد بها تقديم التنازلات لصالح الانقلابيين.
 
  • استمرار الوساطة السعودية 
 
تأتي هذه التهديدات لتعطيل التحركات العمانية لإعادة إحياء ملف المفاوضات واستمرار وساطتها برفقة السعودية لإحلال السلام في اليمن، حيث تتسبب الشروط الحوثية في تعثر الوساطات الإقليمية والدولية، وإيقاف مساعي السلام وعدم استمرار المفاوضات، ومن تلك الشروط؛ تمكين الانقلابيين من غالبية إيرادات النفط والغاز، ورفض فتح الطرقات وإنهاء حصار تعز.
 
وسبق لمجلس القيادة الرئاسي اليمني أن أبلغ الوسطاء الدوليين بعدم جدية الحوثيين لإنهاء الأزمة، ورفضهم جهود الوساطة السعودية لتمديد الهدنة والبدء في مفاوضات سلام حقيقية.
 
وكان مشروع بيانات الصراع المسلح أعلن في مايو (أيار) الماضي انخفاض العنف السياسي في اليمن بنسبة 30 في المائة، ووصوله إلى أدنى مستوى له منذ بداية الحرب، بالتزامن مع زيارة الفريقين السعودي والعماني، بقيادة السفير السعودي محمد آل جابر، العاصمة اليمنية، صنعاء، ضمن مفاوضات لإحلال السلام.
 
وبين المشروع أن تلك الزيارة أعقبتها بوادر انفراج تمثلت في إتمام أكبر عملية تبادل للمحتجزين بين طرفي الصراع، فيما كانت المفاوضات تركز على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في المناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون الحوثيون، والمحادثات المباشرة بينهم وبين الحكومة، والانتقال السياسي لمدة عامين.