فن

موسيقار مغربي يحوّل جمهوره إلى نجم في سماء الطرب


       

من عالم الرياضيات والأرقام إلى أنغام الموسيقى وسحر الألحان، هكذا قرر الشاب المغربي أمين بودشار، أن يتوقف مؤقتاً عن عمله مهندس إحصاء، ويتفرغ لمشروع موسيقي حوّل فيه الجمهور من مجرد متلقٍ إلى مطرب بامتياز.

وسطع نجم بودشار وفرقته مؤخراً في المغرب والعالم العربي، بعد نجاح تجربته المعتمدة على تشارك الأداء مع الجمهور في الحفلات، حيث تعزف الفرقة الموسيقية ألحان الأغاني العربية والمغربية بتوزيع حديث، بينما يتحول الحاضرون إلى كورال يتغنّى بالكلمات.

وقال بودشار في مقابلة مع «رويترز»: «بالصدفة اكتشفت أن الجمهور متعطش للموسيقى الطربية الجميلة، لم أبحث لأقارن بين موسيقى أمس والموسيقى السائدة حالياً في السوق، وجدت كما لو أن الجمهور كان يبحث عن شيء ضائع منه، وهكذا حصل التجاوب بيني وبينه».

نشأ بودشار في المغرب وأكمل دراسته في فرنسا، لكن الموسيقى كانت شغفه الدائم، خصوصاً أنّه تربى في كنف عائلة مغرمة بالألحان والأغاني الطربية الجميلة.

وعقب إتمام دراسته لم تمنعه المسؤوليات من مواصلة شغفه إلى جانب العمل، فانضم إلى فرق موسيقية عربية في باريس، كما نظم حفلات صغيرة.

وقال بودشار: «الفن معي منذ الصغر ولم أستطع العيش من دونه، لكن لما رأيت تفاعل الجمهور قررت أن أتفرغ للموسيقى وأتوقف مؤقتاً عن العمل».

ويحظى مشترو بطاقات حضور حفلات أمين بودشار وفرقته بتجربة مميزة، حيث يحصلون قبل الحفل على البرنامج كاملاً ومعه كلمات الأغاني حتى يكون التفاعل بين الفرقة والجمهور في أتم صورة.

وقال إنه كان يتطلع إلى «تجاوز الحاجز» بينه وبين المتلقي، مضيفاً أن «الفكرة كانت أن تكون الحفلة جلسة موسيقية بين الأصدقاء، فأتت الأمور تلقائية».

ونفى تماماً ما يردده البعض بوجود تدريب مسبق أو كورال وسط الجمهور يقود هذا الأخير ليغني بمنتهى الانسجام، كما ظهر في أغنية «جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ أو «عطشانة» للمغربية بهيجة إدريس.

وقال بودشار: «لا نحتاج إلى أن نتمرن مع الجمهور، أو نضع كورالاً وسطه، فالأمور تمر تلقائية، الاختيارات الموسيقية يتدخل فيها الجمهور بشكل كبير، ولكن ليس بشكل فردي».

وبعد النجاح الكبير الذي حققه بودشار في المغرب وبعض الدول العربية، توالت عليه العروض والدعوات لتنظيم حفلات خارج المغرب.

وتابع لـ«رويترز»: «بغض النظر عن المغرب الذي قمنا فيه بجولات كثيرة وما زالت مستمرة (نحو 25 حفلاً)، هنالك حفل خلال الأسبوعين المقبلين في مصر، وحفل في باريس في سبتمبر (أيلول) بمسرح الأولميبا، وآخر في كندا في نوفمبر (تشرين الثاني)، وحفل في دبي في ديسمبر (كانون الأول)».