فن

رحيل الشاعر المصري شوقي حجاب «رائد دراما الطفل»


       
غيّب الموت (الأربعاء) الشاعر المصري شوقي حجاب عن عمر ناهز 77 عاماً إثر صراع قصير مع مرض السرطان وبعد رحلة حافلة في كلٍ من دراما الطفل وكتابة الأغنية على مدار أكثر من نصف قرن.
 
واشتهر الراحل بابتكار عدد من الشخصيات التي تنتمي إلى عالم العرائس، التي حظيت بشهرة واسعة في عالم الطفل مثل شخصية «بُقلظ»، التي قدمتها الإعلامية نجوى إبراهيم في برنامجها المخصص للصغار، وكذلك شخصيتي «كوكي كاك»، التي قدمها في مسلسل بالاسم نفسه من تأليفه وإخراجه، ومن إنتاج عام 1987، وشخصية «عم شكشك»، التي ظهرت ضمن أحداث مسلسل الأطفال الشهير «بوجي و طمطم» وإنتاج عام 1983، ومن الشخصيات الشهيرة التي ابتكرها كذلك شخصية «أرنوب» وهو أرنب فضولي، مشاكس، كثير الأسئلة.
 
 
حجاب المولود في 7 أغسطس (آب) 1946 بمحافظة الدقهلية (دلتا مصر)، تعلم «فن العَرُوض» هو وشقيقه الأكبر الشاعر الراحل سيد حجاب، على يد والدهما العالم الأزهري. وساهم شوقي في مجال الدراما التلفزيونية ومسرح الطفل بتجارب رائدة وأعمال مهمة من بينها «سكر وبنجر» و«نادي الأصدقاء» و«عصافير الجنة».
 
ومن أشهر الأغاني التي قدمها للأطفال «بابا حبيبي... ماما حبيبتي»، و«حصالتي لها كرش» التي غنتهما لبلبة، وفي مجال أغاني الكبار، غنى له عمرو دياب أغنيات «يا خالي»، و«مصرية»، و«بتغني لمين»، كما غنى له محمد منير «شبك» و«كريشندو»، وإيمان الطوخي «لولي».
 
وحصل حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2021، وكان يصف نفسه دائماً بأنه «خادم الأطفال» وصدر له عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان «هيلا حب وغرام»، و«ناس من زمن تاني» عام 2019 ويضمان معظم قصائده الشعرية.
 
ونعى أنس الفقي، وزير الإعلام المصري الأسبق، الراحل قائلاً عبر صفحته على «فيسبوك»: «عملنا معاً لسنوات في الثقافة الجماهيرية، تألق وأبدع في سلاسل الطفل، التي أصدرناها وابتكار شخصيات محببة للأطفال، غلبت خفة ظله وروحه المرحة على كتاباته، وكانت منظومة القيم التي نريد غرسها في نفوس أطفالنا دائماً نصب عينيه، وعبر عنها قلمه برشاقة وجمال، وظل الود موصولاً بيننا إلى أن رحل».
 
ووصفت وزيرة الثقافة المصرية د. نيفين الكيلاني الراحل بأنه «شاعر ملهم وكاتب متخصص وصاحب تجربة متفردة في مجال أدب الطفل تضمنت القصة والأغنية والمسرح وابتكار الشخصيات».
 
وأضافت الوزيرة في نعيها للشاعر: «هو أحد رموز الإبداع، وترك تاريخاً من الشعر الغنائي، غيَّب الموت الأربعاء الشاعر المصري سيد حجاب عن عمر ناهز 77 عاماً، الذي خلد اسمه بين أبناء جيله من شعراء زمن الفن الجميل، واستطاع بفنه حفظ جزء مهم من الفلكلور الشعبي».
 
ووصف الناقد الفني محمود عبد الشكور رحيل شوقي حجاب بأنه «خسارة كبيرة»، وعدّه «الفرع الأخير في عائلة مصرية عظيمة قدمت أيضاً الشاعر سيد حجاب والمعماري صلاح حجاب».
 
وقال لـ«الشرق الأوسط»: «شوقي صاحب البصمة المتميزة في التأليف والإخراج، عرفه الجمهور من خلال برنامج (عصافير الجنة)»، مضيفاً: «كان فناناً ممتعاً وطفلاً كبيراً يقدّر أهمية الكتابة للطفل من دون الوقوع في فخ المباشرة».