فن

مصر: «القومي للمسرح» يرد اعتبار فنانين «منسيين»


       
رغم تكريمهم لعدد من الممثلين المعروفين مثل الزعيم عادل إمام ورياض الخولي وخالد الصاوي، فإن رد الاعتبار لفنانين منسيين بدا بمثابة فكرة أساسية لدى مسؤولي الدورة الـ 16 للمهرجان القومي للمسرح المصري بالقاهرة.
 
وحسب الناقد المسرحي د. عمرو دوارة رئيس لجنة «المحاور الفكرية» بالمهرجان، فإن «إنصاف أصحاب المواهب المسرحية خصوصاً ممن رحلوا في صمت من دون شهرة أو ضجيج بعد رحلة عطاء، يعد واجباً على جميع المنابر والفعاليات ذات الصلة وعلى رأسها المهرجان القومي».
 
وأضاف دوارة في حديث إلى «الشرق الأوسط» أن «أبرز هؤلاء المكرمين على صعيد التمثيل هم المسرحيون رشدي الشامي ورجاء حسين، وسامي فهمي، وهشام الشربيني، وكمال سليمان، وسلوى محمود ولبنى محمود».
 
وتابع: «لا يقتصر الأمر على التمثيل وإنما يمتد التكريم إلى كتاب مسرح راحلين مثل محمد أبو العلا السلاموني ويسري الجندي وجمال عبد المقصود، كما نكرم أيضاً نقاداً ومترجمين رحلوا عن عالمنا وكادت تبتلعهم دائرة النسيان مثل د. كمال عيد ود. محمد عناني والسباعي السيد ود. مصطفى سليم».
 
وتنطلق الدورة الجديدة من المهرجان برئاسة الفنان محمد رياض، في الفترة من 29 يوليو (تموز) الحالي حتى 14 أغسطس (آب) المقبل بمشاركة 37 عرضاً معظمها من إنتاج البيت الفني للمسرح وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة والبيت الفني للفنون الشعبية وهي الجهات التي تتبع وزارة الثقافة المصرية.
 
ومن أبرز العروض المشاركة «الوحوش الزجاجية» لفرقة «المبدعون»، إخراج أشرف علي و«الرجل الذي أكله الورق»، لفرقة «غروتيسك»، تأليف أوغيستين كوزاني، دراما تورج وإخراج محمد الحضري، و«سيب نفسك» لفرقة المسرح الحديث، إخراج جمال ياقوت و«سيدتي أنا» لفرقة المسرح القومي، إخراج محسن رزق، و«طيب وأمير» لفرقة المسرح الكوميدي، إخراج محمد جبر.
 
ومن أبرز المحاور الفكرية التي تشهدها الدورة الـ16 من المهرجان محور «التوثيق والسيرة الذاتية للفنان المسرحي»، الذي يضم عدداً من الندوات أبرزها «التراجم والكتابة التأريخية»، و«التوثيق المسرحي وتنوع روافده»، و«كيف يؤرخ الفنان المسرحي سيرته الذاتية؟»، و«المسيرة الفنية لرائدات المسرح المصري». وهناك محور آخر بعنوان «إعداد الممثل أكاديمياً».
 
وعن أبرز ما يميز الدورة الجديدة من المهرجان القومي للمسرح المصري، أكد عمرو دوارة أن «مشاركة فرق الهواة بخمسة عروض وكذلك مشاركة الفرق الحرة والمستقلة بخمسة عروض أخرى، تؤكد مدى شغف الأجيال الجديدة سواء في قصور الثقافة أو الجامعات في فن المسرح»، مشيراً إلى أن «مشاركة الكنيسة المصرية والمراكز الثقافية الأجنبية بعدد من العروض في المهرجان سيعطي زخماً كبيراً لتلك الدورة».
 
وأضافت د. رانيا يحيى، عضو لجنة المقال النقدي المسرحي في المهرجان، لـ«الشرق الأوسط» أن «أهمية المهرجان تنبع من كونه يأتي تتويجاً للأنشطة المسرحية في مصر على مدار عام كامل في الفترة من يوليو (تموز) 2022 حتى نهاية يونيو (حزيران) 2023، فضلاً عما يتضمنه من رد اعتبار إلى كفاءات منسية وتكريمات لفنانين أحياء أخلصوا لهذا الفن العريق».