فن

مطربون عرب يجتمعون في ثنائيات فنية للمرة الأولى


       
تشهد الساحة الفنية مشاركات عدد من المطربين العرب في ثنائيات غنائية للمرة الأولى خلال مشوارهم الفني، وذلك بعدما أعلن عدد منهم عن هذه المشروعات بشكل فعلي.
 
وكانت الفنانة المصرية روبي قد أعلنت منذ أيام عن تعاونها لأول مرة مع المطرب المصري أحمد سعد في ديو غنائي بعنوان «يا ليالي»، من كلمات فلبينو أحمد، وألحان محمود طارق، ونشر الثنائي صورة من كواليس العمل عبر صفحاتهما الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي. وأكدا طرحه خلال أيام.
 
وأعلن الشاعر العراقي فائق حسن، الخميس، عن أول ديو غنائي يجمع زوجته الفنانة السورية أصالة، والفنان العراقي ماجد المهندس، الذي يتولى فائق إدارة أعماله، وكشف حسن عن بوستر الأغنية التي جمعت الثنائي عبر صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، وكتب: «قريباً (الحب الأبدي... القلب والروح)». وعلقت أصالة على المنشور عبر صفحة زوجها بـ«إنستغرام»: «أنا بالانتظار لأغنية من أحلى الأغنيات وأصدق المعاني، بترسم مشهد كله فن من كل النواحي».
 
من ناحية أخرى، طرح الفنان المصري عمرو دياب ديو «يا ليل»، عبر قناته الرسمية بموقع «يوتيوب»، الذي يجمعه بابنه عبد الله للمرة الأولى خلال مشواره الفني، وحصدت الأغنية مشاهدات كبيرة بعد ساعات قليلة من طرحها لصالح إحدى شركات الاتصالات المصرية.
 
الناقد الموسيقي المصري، فوزي إبراهيم، يرى أن «الثنائيات الفنية، مكسب للجمهور والمشاركين بها من كل الجوانب، سواء غناء أو تلحيناً أو كلمات، فالأغنية مشروع مكتمل الأركان يجتمع تحت سقفه عناصر عديدة لكل منها جمهور مختلف يسعد عندما يجتمعون».
 
وأكد إبراهيم لـ«الشرق الأوسط»، أن «انتشار الثنائيات الغنائية في الفترة الأخيرة يرجع لافتقاد الجمهور لروح العمل الفني الجماعي، الذي كان أحد أسرار انجذاب الجمهور لأغاني المهرجانات»، مضيفاً أن «الثنائيات الغنائية، وسيلة جذب لا إرادية، حتى إن النقاد وقعوا في حيرة من أمرهم لمعرفة سبب هذه الجاذبية».
 
وأوضح إبراهيم أن «الفنان الذكي، هو الذي يواكب المرحلة ويتنوع ويقدم ديو وتريو وغير ذلك»، لافتاً إلى «أننا أصبحنا في مرحلة عنوانها (حنجرة واحدة لا تكفي)، وهذا كان سبباً رئيسياً في انتشار الأغاني الثنائية أكثر في الفترة الأخيرة».
 
وعلى صعيد التلحين، تعاون الملحن المصري عزيز الشافعي مع الفنانة إليسا في ديو «بتمايل على beat» للمرة الأولى خلال مشوارهما الفني، وعن هذا التعاون قال الشافعي: «عملنا معاً كان محط اهتمامناً، فمنذ أكثر من عام ونحن على تواصل مستمر».
 
وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «إليسا بصوتها وحضورها تضيف كثيراً لكل مشروع غنائي ولأي شاعر أو ملحن في الوطن العربي».
 
وأشار الشافعي إلى أنه «حرص على أن يكون التعاون مختلفاً ومميزاً، وليس مجرد أغنية عابرة».
ووفق الشافعي، فقد «حصدت الأغنية مشاهدات كبيرة وردود فعل إيجابية». ومن المنتظر تعاون الشافعي مع المطربة المصرية سوما، التي تعود للغناء بعد فترة توقف.