اليمن في الصحافة

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسته غدًا بشأن اليمن


       

يعقد مجلس الأمن الدولي صباح غد الإثنين، اجتماعه الشهري بشأن اليمن، لبحث آخر المستجدات على الصعيدين السياسي والعسكري والأوضاع الإنسانية، وحالة الجمود التي تمر بها جهود السلام في البلاد.

وسيتضمن الاجتماع، جلسة إحاطة تليها مشاورات مغلقة لبحث آخر تطورات الجهود الأممية والدولية والإقليمية للدفع نحو السلام في البلاد وإنهاء الصراع المتواصل منذ أكثر من 8 سنوات، 

وسيستمع أعضاء مجلس الأمن خلال الجلسة الأولى المفتوحة إلى إحاطتين من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ، ومساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية، جويس مسويا، كما من المقرر أن يُطلع منسق الشؤون الإنسانية، ديفيد غريسلي، المجلس على آخر التطورات في عملية إنقاذ خزان "صافر" النفطي، وأسباب تأخير تفريغ النفط منه إلى "نوتيكا" البديلة والتي كان من المفترض أن تبدأ منتصف يونيو الماضي.

وسيعقد أعضاء المجلس، عقب الجلسة المفتوحة، مشاورات مغلقة، سيقدم خلالها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، مايكل بيري تقريراً حول عمل البعثة، وسيكون التقرير الأول بعد التمديد المفترض لولايتها لسنة إضافية، والمقرر قبيل الاجتماع الشهري.

وسيبدأ بجلسة صباحية تخصص لبحث تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) لسنة إضافية، وذلك قبل أيام من انتهائها، والمحددة في 14 يوليو الجاري.

بعدها سيعقد المجلس جلسة إحاطة، تليها مشاورات مغلقة، ستقدم خلالها ثلاث إحاطات من المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ومنسق الشؤون الإنسانية، ديفيد غريسلي، ورئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، مايكل بيري، تتناول آخر المستجدات بشأن جهود السلام والأوضاع العسكرية والإنسانية والجهود المستمرة لإرساء وقف رسمي لإطلاق النار كمقدمة لبدء عملية سياسية تفاوضية شاملة تحت وساطة الأمم المتحدة لتحقيق سلام مستدام في البلاد.