فن

كيف رصدت أعمال عادل إمام التطورات الاجتماعية والسياسية بمصر؟


       
لم يكن عادل إمام فناناً كوميدياً نجح في إضحاك الجمهور فقط، رغم أنها ليست مهمة سهلة وفق نقاد، لكنه ظل صاحب موقف سياسي عبّر عنه في أفلامه، لا سيما التي حملت رؤية سياسية في مواجهة أزمات المجتمع من الإرهاب، إلى الفتنة الطائفية، والفسادَين السياسي والاجتماعي، وهي الأفلام التي وضعته على قائمة المستهدف اغتيالهم من قبل الجماعات الإرهابية.
 
يتطرق الفيلم الوثائقي «عادل إمام... ذاكرة أمة»، الذي أنتجته قناة «العربية» وعرضته مساء (الجمعة)، لمسيرة عادل إمام الفنية، وكيف عكست أفلامه الواقع السياسي، مُسلطاً الضوء على الدور الذي لعبه الفنان الكبير في إيصال رسائله فيما يتعلق بالقضايا السياسية، والاجتماعية التي مرت بها مصر على مدى أكثر من 60 عاماً، التي جعلت من أفلامه ذاكرة مصر السياسية والاجتماعية، منذ ظهوره الأول بمسرحية «أنا وهو وهي» في عهد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1962، وذاع صيته في حقبة السادات عام 1973 عبر مسرحية «مدرسة المشاغبين»، ثم تربعه على قمة الحياة الفنية في عهد مبارك، وكيف مكّنه فنه من البقاء على القمة طويلاً.
 
تتقاطع بالفيلم، الذي يتمتع بسرعة الإيقاع والانتقال السريع بين لقطة وأخرى، آراء شخصيات سياسية وفكرية وفنية، ترصد تأثير «الزعيم» في المواطن البسيط، وجرأة مواقفه السياسية، من بينهم وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ومصطفى الفقي، والكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، والإعلامي عماد الدين أديب، والفنانة يسرا، متضمناً حوارات للنجم الكبير أجرتها الإعلامية راندا أبو العزم، مدير مكتب قناة «العربية» بالقاهرة في توقيتات مختلفة، تم توظيفها بالفيلم، وجاءت زاخرة بآرائه التي تعكس إيمانه بمواقفه وبما يقدمه من أعمال، تجاوزت المحظور، واتسمت بجرأة وصدق التناول.
 
وكما تقول الإعلامية راندا أبو العزم، صاحبة فكرة الفيلم، التي وقفت وراء كل كبيرة وصغيرة في تفاصيل العمل: «اخترت التركيز على الدور السياسي لعادل إمام، في مواجهة الإرهاب والتطرف والجماعات الدينية المتشددة، مروراً بالإخوان والثورة، وكيف استطاع أن يعكسها في أفلامه، وأن يصل بفنه لرجل الشارع العادي، هذا هو محور الفيلم... السياسة في أفلامه، وتاريخ مصر، وكيف أصبح ذاكرة لمصر؟».
 
فكرة الفيلم طرحتها أبو العزم قبل 8 أشهر، وخاضت رحلة بحثية قبل الشروع في تنفيذه مثلما تقول: «بدأنا العمل منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، وقد أنهيت الجزء الخاص بي، وحرصت على انتقاء ضيوفي، وأن أقوم بنفسي بالتسجيل معهم، وقد كانوا على وعي رائع، ومنحوني ما كنت أتطلع إليه، وبعدما أنهيت الجزء الخاص بي، قام زملائي بقسم (الوثائقيات) باستكمال العمليات الفنية».
 
يكشف الفيلم عن محاولة اغتيال الفنان الكبير، وأنه بدءاً من أفلامه «الإرهاب والكباب» و«الإرهابي» و«طيور الظلام» تم وضع اسمه على رأس الشخصيات المستهدفة بالاغتيال، وأن عادل إمام كان يعلم ذلك، لكنه لم يكن يعلم تفاصيل هذه الخطة، التي تحدث عنها بالفيلم محمد كروم العضو السابق بالجماعات الإسلامية، حيث كشف عن أنه جاءه تكليف مباشر من عبود الزمر - الذي حُكم عليه بالسجن لمشاركته باغتيال الرئيس السادات - باغتيال عادل إمام قائلاً: «اقتلوه ولا تسألوني عن شيء»، وحسبما يقول كروم: «كانت الخطة أن يتم اغتياله خلال عرض مسرحية (الزعيم) بمسرح الهرم، لكن كانت المشكلة أنه كان يتمتع بحراسة شديدة». وترى أبو العزم أن كشف هذه المؤامرة جاء بعد 30 عاماً من التخطيط لتنفيذها عام 1994.
 
يتوقف الفيلم عند توجهات عادل إمام تجاه القضايا العربية، بدءاً من القضية الفلسطينية التي قدمها في أكثر من عمل فني، و«مذبحة قانا» حينما وقف خلال عرض مسرحية «بودي جارد» وأوقد الشموع، وهجومه على الموقف الأميركي خلال غزو العراق، ليؤكد على نحو عملي أن الفنان الحقيقي يعكس بفنه قضايا مجتمعه.
 
وقال إمام ضمن تصريحات سابقة له: «أعلنت الحرب على التطرف والإرهاب بالفن، ووقفنا ضد دعاة التفرقة الذين أرادوا إشاعة الفرقة بيننا (مسلمين ومسيحيين)، الفن عموماً هو مرآة تعكس ضمير الأمة».
 
وتضيف الإعلامية: «التقيت النجم الكبير منذ اختياره سفيراً لشؤون اللاجئين عام 2000 ولدينا رصيد كبير من اللقاءات معه، وحضرنا خلال تصويته في مختلف الانتخابات، ومعرفتي به قديمة وتنطوي على ثقة واحترام».
 
لا تظهر أسرة عادل إمام بالفيلم، بينما يظهر نجله المخرج رامي إمام في تسجيل قديم، وتقول أبو العزم: «كنت أتمنى أن ألتقي الفنان مجدداً، لكنني أعلم أن ظروفه الصحية لا تسمح، لكنه علم بعرض الفيلم أمس، وأتمنى أن يشاهده، ويسعد به، والفيلم أعدّه رسالة مهمة للأجيال الجديدة التي لا تعرف أن لهذا الفنان مواقف سياسية ساندت قضايا مصر والعالم العربي».
 
من جانبه أعرب الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية السابق، عن سعادته بالمشاركة في «وثائقي عادل إمام»، قائلاً في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «تربطني علاقة صداقة وطيدة بـ(الزعيم) منذ كنا طلبة في جامعة القاهرة، حيث كان عادل يدرس في كلية الزراعة، ويسبقني بعامين أو ثلاثة، بينما كنت أدرس أنا في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية».
 
وأشار الفقي إلى أن «ميول إمام الفنية بدأت في السطوع على مستوى الإخراج والتمثيل بشكل كبير خلال الجامعة، وقد تابعت مسيرته من خلال الفنان صلاح السعدني زميل عمره، بحكم صلتي وقربي من الكاتب محمود السعدني، شقيق صلاح السعدني، وكانت أخباره تصلني ومتاحة لي، بجانب تواصلنا معاً بشكل دائم وشخصي».
 
وأوضح الفقي: «عندما عملت في مؤسسة (الرئاسة المصرية) كنت ألتقي إمام بشكل مستمر، وكنت أحترم كبرياءه بوصفه فناناً، وتفرده وذكاءه، فهو لم يكن فناناً كوميدياً فقط، بل شخصية عامة تحظى بالاحترام... شخصية مثقفة ومتعلمة وثرية تعي جيداً ما يدور حولها».
 
وعدّ الفقي عادل إمام «علامة مصرية» لم يأتِ مثيل لها، مضيفاً: «لم يتربع على عرش دولة في الفن مثلما فعل عادل إمام من خلال مسيرة امتدت لأكثر من 60 عاماً، فهو فنان فريد من نوعه، وعطاؤه متجدد، فقد أسهم من خلال أعماله في محاربة الإرهاب والوقوف ضد المشكلات الكبرى في بلادنا، حتى عندما نذهب لأي دولة عربية، يحدثوننا عن عادل إمام؛ لأنه علم مصري».