فن

نهاية تراجيدية لمخرج سينمائي عراقي بعد اختفائه 6 أيام


       

أعلنت أسرة المخرج السينمائي الشاب لؤي فاضل، تمكنها من العثور على جثمانه في مبنى الطب العدلي ببغداد بعد 6 أيام من اختفائه في ظروف غامضة بعد خروجه من كلية الفنون الجميلة التي يكمل دراسته الأكاديمية فيها.

وتقول مصادر صحية، إن الجثمان «عثر عليه في القسم الخاص بالجثامين مجهولة الهوية».

وأحدث اختفاء فاضل ووفاته صدمة كبيرة داخل الأوساط الثقافية والفنية بالنظر لسمعته الطيبة بين هذه الأوساط.

وينشط منذ نحو 3 أيام العديد من الكتاب والصحافيين والسينمائيين بنشر مناشدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لحث السلطات على معرفة مصيره، قبل أن يعلن عن اكتشاف جثمانه وإعلان وفاته ومصيره التراجيدي.

ويقول أحد أصدقائه لـ«الشرق الأوسط»، إن «هناك أكثر من نظرية حول ظروف وفاة لؤي التي يحيطها الغموض ونحن بانتظار النتيجة النهائية لتقرير الطب العدلي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة».

كان شقيق لؤي الأصغر، نشر أول من أمس، عبر «فيسبوك»، مناشدة لمعرفة ظروف اختفاء شقيقه، وقال إن «أخي المخرج السينمائي لؤي فاضل مفقود منذ 6 أيام، وآخر مرة شُوهد فيها بعد خروجه من كلية الفنون الجميلة في الساعة العاشرة والنصف صباحاً خرج من باب كلية الفنون الجميلة في منطقة الوزيرية».

وتابع أن «لؤي إنسان طيب، وليست لديه أي مشكلة مع أي شخص، أتمنى أن يعود لي أخوي وحبيبي، ليس لي في الدنيا غيره، وهو سندي وعمري وأبي وأخي وصديقي».

كان لؤي قد شارك، مطلع أبريل (نيسان) الماضي، في المسابقة الرسمية بمهرجان «أفلام من السعودية» الدورة التاسعة التي أقيمت في المملكة عن فيلمه «حجل».

وفاز في مارس (آذار) الماضي، بجائزة تنويه لجنة التحكيم عن فيلم «حجل» في ختام فعاليات مهرجان صور السينمائي الدولي العاشر الذي أقيم في مدينة صور اللبنانية.

ويقول صديقه المخرج المسرحي علاء قحطان لـ«الشرق الأوسط»، إن «لؤي يعد من أبرز المخرجين السينمائيين بعد 2003، وقد فازت أفلامه بنحو 30 جائزة محلية ودولية، أقام في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من عام لدراسة السينما، كنا ننتظر منه المزيد من الإنتاج والتميز في مجال صناعة الأفلام، أشعر بحزن وأسف شديدين لرحيله المحير والمفاجئ».

بدورها، نعت نقابة الفنانين العراقيين، اليوم الاثنين، رحيل لؤي فاضل، وقالت في بيان: «ببالغ الحزن والأسى ننعي المخرج السينمائي لؤي فاضل، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وأضافت، أن «الراحل لؤي فاضل أحد المخرجين الشباب البارزين عضو نقابة الفنانين العراقيين، ومثّل العراق في عدة محافل دولية، وصنع العديد من الأفلام السينمائية، آخرها فيلم (حجل)».