أدب وثقافة

مانجا العربية تجتذب الآلاف من زوار معرض القاهرة للكتاب


       

للعام الثاني على التوالي، تشارك مجلة «مانجا العربية» بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، في دورته الرابعة والخمسين، بعد أن شاركت العام الماضي وتمكنت من لفت أنظار الجمهور الزائر للمعرض إليها، بعد أسابيع قليلة من صدورها.

و«مانجا» مجلة عربية أطلقتها «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام» SRMG)) مجلة شهرية مطبوعة ورقمية، في شهر سبتمبر (أيلول) عام 2021 لتوفير تجربة ممتعة وآمنة، من خلال تقديم محتوى إبداعي أصيل وراقٍ، بلغة عربية بسيطة مطعَّمة ببعض الكلمات والتعابير السعودية.

ويتضمن مشروع «مانجا العربية» مجلتين؛ إحداهما: «مانجا العربية للصغار»، وهي موجهة إلى الأعمار من 10 إلى 15 عاماً، والثانية «مانجا العربية»، وهي موجهة إلى جميع الفئات العمرية الأكبر من 15 عاماً، والمجلتان تسهمان في إثراء المحتوى العربي وتوفير محتوى مقروء عالي الجودة يرقى لفكر القراء العرب وملائم لجميع أفراد الأسرة.

ورُصد، إقبالا غير مسبوق وزحاما كبيرا على جناح «مانجا بالعربية»، حيث يتردد آلاف من زوار المعرض من كل الجنسيات على الجناح - الذي يتوسط صالة عرض 3 - للتعرف عن قرب على المجلة، التي ذاع صيتها على مدار الأشهر الماضية، وإلى جانب الحصول على نسخ من المجلة، سواء لفئة الكبار أو الصغار، التي يتم توزيعها بشكل مجاني.

وسط جموع المترددين على الجناح، قال قاسم سويدي من قسم الترجمة وعلاقات الناشرين في «مانجا العربية»، وأحد مسؤولي الجناح، «هذه هي المشاركة الثانية للمجلة بالمعرض، وهذا الإقبال الكبير غير الطبيعي على الجناح يؤكد نجاح فكرة المجلة ووصولها إلى مختلف الفئات، وإلى كل الجنسيات، التي تتردد بشكل مستمر ودائم على المعرض»، لافتاً إلى أن المجلة «تمزج بين الأعمال العربية الأصيلة وبين الأعمال العالمية المترجمة، وتصدر بشكل شهري».

وأوضح سويدي أن جناح «مانجا العربية» في معرض القاهرة الدولي للكتاب يقوم بتوزيع كل إصدارات المجلة، سواء للشباب أو الصغار، فحتى الآن صدر للصغار 17 عدداً، وللشباب 13 عدداً، وجميعها توزع بشكل مجاني.

وبشأن حالة الزحام الكبير التي يشهدها جناح المجلة، قال: «بالطبع هو مشهد عظيم، وأمر يسعدنا كقائمين على المجلة، وهو انعكاس للمجهود والتقدير لما نقدمه من محتوى داخل المجلة يتناسب مع مجتمعاتنا العربية وثقافتنا الإسلامية، وهذا يُحملنا مسؤولية بشكل أكبر تجاه هذا الجمهور، ويضعنا من أجلهم أمام مسؤولية مضاعفة لما هو آت، والعمل على الاستمرار في تقديم محتوى وشكل أفضل».

وعن أهمية مشاركة المجلة في معارض الكتب العربية، قال سويدي، «هي تجربة تجعلنا في لقاء مباشر مع الجمهور، الذي تصلنا منه الكثير من ردود الفعل والتعليقات حول المجلة، وخلال هذه المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب وصلتنا كثير من الإشادات بالمجلة من الجمهور الزائر، سواء من المصريين أو الجاليات الأجنبية والخليجية في مصر».

وعن سر جاذبية وانتشار «مانجا العربية»، يوضح: «هناك أكثر من سبب، أولها أنها مجانية، والثاني أن القصص التي تتضمنها المجلة ملائمة للصغار والكبار، ومناسبة لأعمارهم، كما أنها مصممة لتناسب كل فئة عمرية مقدمة لها، ما يجعلها جاذبة لهم بشكل كبير، وثالث الأسباب أن هناك تحديثاً بشكل مستمر في شكل المجلة لتكون في طابع عصري، وذلك بتضافر جهود فريق العمل».

من بين المترددين على الجناح، قال ولي الأمر حسني بكري، الذي يعمل معلماً للمرحلة الابتدائية بمحافظة القليوبية، والذي اصطحب نجله «عمر» (10 سنوات) إلى جناح «مانجا العربية»، «أعرف (مانجا العربية) للصغار من خلال التطبيق الخاص بها، فهي تعتمد على تقديم أخلاقنا وثقافتنا، ومع حضوري في جولة لمعرض القاهرة للكتاب، كان ذلك فرصة للتعرف عن قرب على المجلة، وحرصت على الحصول على نسخ مجانية لنجلي، لأني أريد تعويده على القراءة الهادفة، بدلاً من التعرض المستمر للهواتف المحمولة».