أخبار وتقارير

حساب "صقر عدن".. ماكينة الأكاذيب التي فضحها إيلون ماسك وجعله مادة للسخرية (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 
جاء إعلان رئيس شركة تسلا وتطبيق "إكس" الملياردير إيلون ماسك، عن إتاحة شركته "ستارلينك" خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن بشكل رسمي، وذلك عبر منشور كتبه عبر حسابه الخاص على تطبيق "إكس" الذي يملكه، ليضع حد للشائعات والأكاذيب المثارة حول دخول هذه الخدمة لبلادنا.
 

أول دولة عربية تتمتع بالخدمة

وقال إيلون ماسك في منشوره على منصة ”إكس" المصحوب بخارطة الجمهورية اليمنية: «ستارلينك أصبح متوفرًا في اليمن»، وبهذه الخطوة تكون اليمن هي أول دولة عربية تدخل لها هذه الخدمة في بلادها، مشيرا إلى أنها نقلة نوعية في خدمة الإنترنت اليمني.
 

دحض الأكاذيب والادعاءات

وكان حساب على منصة إكس يحمل اسم صقر عدن الخاص بالناشط صقر أحمد صالح اليافعي قد زعم عبر حسابه على فيس بوك، إن المسؤولين عن إدخال الخدمة للبلاد وقعوا في الأردن عن طريق سمسار  مع وكيل الشركة في فنلندا وليس مع الشركة الأم، ليأتي منشور رئيس الشركة ومؤسسها الملياردير إيلون ماسك الذي أعلن فيه عن إدخال الخدمة لليمن، ليدحض بذلك كل الأكاذيب والمزاعم التي تم الترويج لها، بهدف الإساءة للحكومة ومجلس القيادة.
 

الشركة لا تتعامل إلا مع الحكومات 

ووفقا لمعلومات خاصة تحصل عليها "عين عدن" من مصادر خاصة، أنه بحسب نظام عمل ستار لينك تقوم الشركة بالتفاهم وإبرام العقود مع مؤسسة الاتصالات الرسمية في أي بلد وهذا ما حدث في اليمن واختاروا الحكومة الشرعية بدون وسيط، كما أشارت المصادر إلى أن ما حدث أن بعض التجار المتنفذين حاولوا أخذ حقوق البيع من مؤسسة الاتصالات على أن تحصل المؤسسة على نسبة بسيطة وتم الرفض ومنح مؤسسة الاتصالات حق البيع والتوزيع.
 

تحت إشراف وزارة الاتصالات والحكومة

وأشارت المصادر، إلى أن إبرام العقود ومنح التصاريح اللازمة لعمل ستار لينك رسميا في اليمن حصل بإشراف من وزارة الاتصالات والحكومة الشرعية وقريبا يدشن البيع والتوزيع في مراكز رسمية معتمدة.
 

ناقل أخبار زي الراديو

من جانبه قال الناشط علي شيخ ردا على مزاعم حساب "صقر عدن": "واضح جدا إنك ناقل الأخبار زي الراديو لا لك في المجال ولا انت عارف ايش الوضع، لو شغلت عقلك وبحثت عن وكيل فنلندا وجبت لنا اسمه بنصدقك، لكن لأنك جاهل ولا تقرأ، ستار لينك لا تتعامل مع وسطاء إطلاقا، تتعامل فقط مع جهات حكومية، ادخل موقعهم وشوف خارطة اليمن وبيطلع لك أن تاريخ اطغلاق الخدمة غير معروف يعني قد حصلوا موافقة، بينما لو طلعت لاتجاه السعوديه بالخارطة بيقولك بانتظار الموافقة، حاله اليمن قبل أشهر كانت بانتظار الموافقة".
 

استدعاء النيابة للمدعو "صقر عدن"

وكانت النيابة العامة قد استدعت المدعو صقر أحمد صالح اليافعي صاحب حساب "صقر عدن" على مواقع التواصل الاجتماعي بعد شكوى تقدم بها ناصر الصويدر يتهمه فيها بنشر الأكاذيب حوله واتهامه باتهامات باطلة، فيما أشاد نشطاء بالصويدر واعتبروه من الرجال المشهود لها بحب الخير في عدن ومستمثر لا يشوبه أي شائبة، حيث هاجموا المدعو صقر أحمد صالح اليافعي، معتبرين أن أكاذيبه زادت في الفترة الأخير ومن الواضح أنه مدفوع دفعا لنشر الأكاذيب والادعاءات لصالح جهات معينة.
 

سخرية من "صقر عدن"

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، سخر نشطاء من أكاذيب ومزاعم حساب صقر أحمد صالح اليافعي المعروف ب"صقر عدن"، حيث أشاروا بسخرية: "أخي الموضوع رسمي وأعلن عنه إيلون ماسك"، فيما وجه نشطاء تساؤلات لصقر أحمد صالح اليافعي حول عدم مهاجمته لأي شئ يخص المسؤولين المنتمين ليافع والضالع وردفان، والاكتفاء فقط بالحديث عن شخصيات بعينها، متهمين إياه بأنه يتعمد الإساءة لمسؤولين معينين دون أدلة.