اليمن في الصحافة

الشرق الأوسط: البرلمان المغربي يعزز تعاونه مع نظيره اليمني بمذكرة تفاهم


       

وقع رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي، مع نظيره اليمني سلطان سعيد البركاني، في الرباط أمس (الاثنين)، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

 

وذكر بيان لمجلس النواب المغربي أن مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها على هامش مباحثات أجراها الجانبان في مقر المجلس، تنص على «الرغبة المشتركة في المساهمة في تعزيز وتمتين علاقات الصداقة بين شعبي المغرب واليمن، وحرصهما على تقوية وتوسيع مجال التعاون البرلماني بينهما».

 

وبموجب مذكرة التفاهم، سيساهم الطرفان، في مجال اختصاصاتهما، في تطوير الروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والعلمية بين المغرب واليمن، ويعملان وفقاً لاختصاصاتهما، على تعزيز التعاون البرلماني، وذلك عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين في إطار المصالح المشتركة للبلدين.

 

وأكد مجلسا النواب المغربي واليمني على تبادل المعلومات بخصوص الأنشطة التشريعية، وأفضل الممارسات المتعلقة بسن القوانين، من خلال المنشورات الرسمية، والوثائق ذات الاهتمام المشترك، وذلك طبقاً لتشريعات كلا البلدين، والعمل على تشجيع تبادل الزيارات على مستوى رئاسة المؤسستين، وتشجيع التفاعل بين اللجان الدائمة، ومجموعات الصداقة البرلمانية في كافة الميادين المتفق عليها، بهدف تمتين العلاقات التي تجمع الطرفين. كما سيتبادل الطرفان، وفقاً لمذكرة التفاهم، الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية، ويشجعان التعاون بين إدارتي المؤسستين، وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب العملية.

 

وكان رئيس مجلس النواب المغربي قد أجرى مباحثات مع نظيره اليمني، بحضور سفير اليمن المعتمد بالرباط عز الدين سعيد الأصبحي. وذكر بيان للمجلس أن الجانبين تطرقا خلال هذا اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين. وأفاد بأن رئيس مجلس النواب اليمني أعرب عن الاعتزاز بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين، وجدد التأكيد على الموقف الثابت للجمهورية اليمينة في دعم الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على كافة أراضيها. وقال البركاني، «موقفنا ثابت من قضية الصحراء ومغربيتها وسيادة المغرب عليها، كما أن وحدة اليمن هي من الثوابت التي لا تقبل المساس بها أو الجدل بشأنها». وأضاف: «نعيش هماً واحداً هو وحدة التراب اليمني والمغربي، والتأكيد على أن هذه الوحدة لا تقبل التجزئة، سواء في اليمن أو في المغرب».

 

وأعرب عن امتنانه الكبير لـ«الوفاء الذي غمرنا به المغرب ملكاً وحكومة وشعباً وبرلماناً أثناء محنتنا، والذي سيظل شاهداً وراسخاً في تاريخ الشعبين»، كما أبرز عراقة وعمق علاقات البلدين»، مؤكداً أنها ستشهد تطوراً لافتاً في المستقبل.

 

وهنأ البركاني المنتخب المغربي لكرة القدم على النتائج المبهرة التي حققها في مونديال قطر لكرة القدم 2022، وقال «إصرار المنتخب المغربي لكرة القدم يعكس إصرار شعب وإصرار تاريخ على الفوز والتقدم... لقد شرف انتصار أسود الأطلس كل الشعوب العربية والأفريقية». من جهته، أكد الطالبي العلمي على عمق روابط الأخوة والصداقة التي تجمع المغرب واليمن، مشدداً على الدعم والتنسيق المشترك بين مجلس النواب المغربي ونظيره اليمني في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية. وثمن موقف اليمن الداعم للوحدة للترابية للمملكة، مشيراً إلى أن المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، يساند دائماً الشرعية الدولية والسيادة والوحدة الترابية للدول.

 

وكذلك اجتمع البركاني مع وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، وناقشا العلاقات الثنائية