أخبار وتقارير

زيارة "بن مبارك" لوزارة التجارة والصناعة بين التشديد على دورها الرقابي وطمأنة المواطنين بكفاية المخزون الغذائي (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

 

لا يتوقف دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مُبارك، عن التحركات والتوجيهات والزيارات وما إلى ذلك، بهدف إشعار المواطنين بالتحسن في حياتهم اليومية ورفع المُعاناة عنهم من خلال وضع حلول جزرية للأزمات التي تمر بها العاصمة وهو ما ظهر جلياً في أكثر من أزمة.

 

زيارة بن مبارك لوزارة التجارة والصناعة

وفي هذا الإطار، زار دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مقرّ وزارة الصناعة والتجارة، في العاصمة عدن، لمتابعة تنفيذ الوزارة ما يخصها من أولويات الحكومة في برنامج الإصلاحات، وخدماتها المقدمة للقطاعين التجاري والصناعي، إضافة الى جهودها الرقابية لمختلف السلع التجارية والاستهلاكية، حيث كان في استقباله وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول.

 

توجيهات بتبسيط الإجراءات

وطاف بن مبارك، بعدد من إدارات الوزارة، واطلع ميدانياً على الآليات المتبعة في تسجيل الشركات والأسماء والعلامات التجارية والوكالات وفروع الشركات والبيوت الأجنبية، ووجه بالاستمرار في تبسيط الإجراءات، بما يلبّي أهداف دعم القطاع الخاص، ودعم مشاركته في الإصلاحات الاقتصادية، إضافة الى استكمال البوابة الالكترونية للوزارة والاهتمام بتطوير قاعدة البيانات والمعلومات.

 

تفعيل المناطق الصناعية

واستمع دولة رئيس الوزراء من مدراء العموم والمختصين في الإدارات العامة للوزارة، إلى شرح حول المهام التي تقوم بها في حماية المستهلك، وإدارة التنمية الصناعية ورعاية رواد الاعمال، إضافة الى الخدمات المقدمة للمستثمرين والتجار والمصنعين، وتشجيع الصناعات الصغيرة، والجهود المبذولة لتوفير بيئة ملائمة لتسهيل الإجراءات المطلوبة لتسجيل الأنشطة التجارية والصناعية، وتفعيل المناطق الصناعية، والعلاقة مع مكاتب الوزارة في المحافظات.

 

تذليل الصعوبات والتحديات

وزار دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، نيابة الصناعة والتجارة، واستمع من القائم بأعمال وكيل النيابة القاضية سمية القباطي، إلى شرح عن المهام التي تقوم بها النيابة لضبط المخالفين وحماية المستهلك من الغش التجاري والسلع والأدوية المخالفة للمواصفات والمقاييس، والمساهمة في تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع التجاري، ومستوى التنسيق والتعاون القائم مع وزارة الصناعة والتجارة لتنفيذ هذه المهام.

 

تطوير أداء وزارة التجارة والصناعة

وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً مع وزير الصناعة والتجارة ونائبه، جرى خلاله استعراض الدور الذي تقوم به الوزارة في جوانب التجارة الداخلية، وحماية المستهلك وبرامجها التحديثية لتطوير مستوى أدائها العام بما يخدم القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية، وفق رؤية الحكومة ونهجها القائم على تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، وخدمة المواطنين وتخفيف معاناتهم.

 

تحقيق الرقابة الفاعلة

وتم مناقشة خطط وزارة التجارة والصناعة، لتحقيق الرقابة الفاعلة على الوضع التمويني والسعري والتعاون مع التجار لتوفير مخزون استراتيجي كافي من المواد الأساسية، وتشجيع الإنتاج الوطني وتعزيز الصادرات، إضافة الى الشراكة القائمة مع القطاع الخاص واهمية الاستمرار في تطويرها وفق رؤية تكاملية، وإيجاد علاقات مع المنظمات الدولية المعنية بالقطاع الصناعي والتجاري، وتسريع إجراءات استكمال المناطق الصناعية.

 

منع الإضرار بمصلحة المواطنين

وأشاد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بما لمسه من أداء جيد في عمل الوزارة، والدور المعول عليها في إيجاد نموذج متميز للشراكة مع القطاع الخاص وتسهيل إجراءاته، وتشجيع العمل على الانتقال من الاستثمارات الاستهلاكية الى استثمارات إنتاجية ودعم رواد الاعمال، مشددا على دور الوزارة في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع اي ممارسات تضر بمصلحة المواطنين والاقتصاد الوطني.

 

تفعيل دور الوزارة الرقابي

وأكد بن مبارك، خلال اجتماعا موسعا مع قيادة وكوادر وزارة الصناعة والتجارة،  المسؤولية التكاملية للدولة والحكومة في معالجة القضايا الرئيسية المتصلة بحياة ومعيشة المواطنين وتخفيف معاناتهم، وفقاً للموارد المتاحة وتنفيذ إجراءات حازمة لمكافحة الفساد وتسريع الإصلاحات للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وضبط سعر صرف العملة الوطنية، مؤكدًا على دور وزارة الصناعة والتجارة المحوري في تعزيز عوامل الصمود بتوفير مخزون استراتيجي من الغذاء والدواء، وتفعيل دورها الرقابي في ضبط الأسعار.

 

ثناء على تطور وتحديث الوزارة

وأثنى رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على التطور والتحديث في وزارة الصناعة والتجارة بإنشاء وحدات متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والتجارة الالكترونية وريادة الاعمال لاستكشاف فرص ومساحات جديدة للشباب في القطاعات الواعدة، وأهمية العمل على إيجاد شراكات إقليمية ودولية ومع القطاع الخاص،مشدداً على ضرورة تحويل التحديات القائمة الى فرص للإصلاح وإعادة تصحيح الهياكل التنظيمية لتكون اكثر كفاءة ومرونة.

 

مخزون غذائي كافي ومستقر

وطمأن الوزير الاشول، المواطنين بوجود مخزون غذائي كافي ومستقر، وهناك إمدادات موثوقة تغطي العام القادم بالكامل، والتوجهات الجاري العمل عليها لتطوير البنى التحتية للمخازن وزيادة الاستثمارات في هذا القطاع الهام.. مؤكدا وجود علاقة شراكة قوية بين الوزارة والقطاع الخاص بكل تشكيلاته التجارية والخدمية، والحرص على القيام بدورها وواجباتها تجاه المواطنين في تحقيق الاستقرار التمويني والسعري والرقابة على جودة السلع.

 

إشادة ومُطالبات

وأشاد نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بزيارة دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك إلى وزارة التجارة والصناعة بالتزامن مع مُطالبات واسعة بضرورة تشديد مراقبة الوزارة على الأسواق والتُجار لمنع الزيادة الغير منطقية للأسعار رغم التطورات الأخيرة التي شهدتها العاصمة عدن، حيث طالب النشطاء دولة رئيس الوزراء بإصدار توجيهات للوزارة بزيادة رقابتها على الأسواق لوقف زيادة الأسعار ومن ثُم رفع المُعاناة عن المواطنين.