أخبار وتقارير

كلمة رئيس الجالية الجنوبية في أمريكا بين مطالبة الانتقالي بتجنب المناطقية والإقصاء وآمال إصلاح المجلس (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 
أثارت كلمة رئيس الجالية الجنوبية في أمريكا أحمد الوالي اليافعي، في حضور رئيس المجلس الانتقالي عيدروس قاسم الزبيدي، حول سلوك المناطقية والإقصاء للمجلس الانتقالي، ردو فعل واسعة على كافة المستويات، وسط دعوات الانتقالي وقياداته بضرورة تجنيب المجلس هذا السلوك.
 

تجنيب الانتقالي المناطقية والإقصاء

وكان رئيس الجالية الجنوبية في أمريكا أحمد الوالي اليافعي، قد دعا رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي إلى ضرورة تجنيب المجلس الانتقالي أي سلوك مناطقي أو إقصاء لأي طرف، محذرا من أن جبهتهم الداخلية ليست في أحسن حال في إشارة إلى وجود تباينات سياسية كبيرة بين عدد من الأطراف.
 

تفشي العصبية والمناطقية

وقال اليافعي خلال كلمة القاها بحضور رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي أن طابع عدن الحالي يغلب عليه الطابع العسكري الذي يعاني اختلالا في الشراكة بين كافة أطياف المحافظات الجنوبية المختلفة، محذرا  من تفشي العصبية والمناطقية بصورة كبيرة مؤكدا أن الجبهة الداخلية لهم ليست في أحسن حال.
 

دعوة لتمثيل متساوي

ودعا اليافعي إلى تمثيل متساوي لكافة أبناء المحافظات الأخرى في عدن خصوصا في الجانب العسكري، مشيرا إلى  أن الطابع العسكري والأمني الحالي لايمثل كل الجنوب، متابعا أن الاختلال وصل إلى الجانب الاقتصادي محذرا من استفراد بعض العائلات بالوضع الاقتصادي في عدن.
 

ضرورة تقوية الجبهة الداخلية

وقال أحمد الوالي اليافعي رئيس الجالية الجنوبية بشيكاغو، أنه يجب تقوية الجبهة الداخلية وابعادها عن أى تحديات، مضيفا أنه لا قضية بدون حاضنة شعبية ولا حاضنة شعبية بدون مشاركة حقيقية واسعة ولا شراكة بدون عدالة ولا مساواة، ولا يكون هناك عدالة في ظل منطقية أو عصبية قبلية.
 

آمال في الإصلاح وتوسيع الشراكة

وأشار أحمد الوالي اليافعي، إلى أنه لازلنا نأمل منكم إصلاحها وتوسيع الشراكة بشكل حقيقي وملموس وليس تمثيل شكليًا في المحافظات وكل المناطق وبالتحديد في الجانب العسكري والسياسي، داعيا إلى تمثيل متساوي لكافة أبناء المحافظات الأخرى في عدن خصوصا في الجانب العسكري .
 

كلمة صادقة متجردة من المناطقية

من جانبه، علق الكاتب والمحلل العسكري العميد خالد النسي، على كلمة رئيس الجالية الجنوبية في أمريكا أحمد الوالي اليافعي: "أحمد الوالي رئيس الجالية الجنوبية في أمريكا قال كلمة صادقة متجردة من المناطقية والمحسوبية والتطبيل وتطرق بكل شفافية وحرص على واقع المشهد الجنوبي"، مطالباً إياهم بإن يكونوا واضحين مع المواطن الجنوبي، فزمن التطبيل والكذب انتهى.
 

المناطقية والفساد تسيطران على الجنوب 

وأشار العميد النسي إلى أن المناطقية والفساد مسيطرتان على الجبهة الجنوبية، فعملت على تشتيتها وإضعافها"، مبينا أن من "تصدر المشهد قيادات تجاوزوا مرحلة الفشل إلى الخيانة من خلال الإثراء الغير مشروع وبيع الوهم والخداع إلى شعب الجنوب الذي يعاني البطالة والفقر والخوف والشتات والحرمان من جميع الحقوق والخدمات، بينما قادة الانتقالي من دولة إلى دولة يرسلون لنا صورهم الوقحة التي يتباهون بها على حساب قضية وحقوق شعب وثق فيهم فغدروا به مقابل مناصب ومكاسب وترتيب أوضاع أبنائهم وأقاربهم، بعد أن غرقوا في الفساد من القمة إلى القاع لا يستطيعون تقديم شئ للمواطن الجنوبي إلا الكذب والخداع".
 

زمن التطبيل والكذب انتهى

وأكد الكاتب والمحلل العسكري العميد خالد النسي، أن "زمن التطبيل والكذب انتهى واليوم أنتم مطالبون بالتوضيح للمواطن الجنوبي ماذا عملتم منذ تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي وحتى اليوم في جميع المجالات ووفق حقائق على الأرض وليس صوركم أو خطاباتكم من هنا أو هناك".
 

نبذ المناطقية القبلية

وقال الناشط عبدالله مهدي باهيمصي: "اعتقد بل أجزم أن الوقوف الصادق خلف الانتقالي سيعيد لكل ذي حق حقه في جميع محافظات الجنوب، لا بد من رص الصفوف ونبذ المناطقية القبلية ونكون كلنا تحت مظلة الانتقالي الجنوبي هناك تتغير المعادلة وتعود البوصلة لاتجاهها الصحيح".