أخبار وتقارير

بالأسماء.. ننشر المرشحين للدراسة في المغرب والجزائر


       

تابعت لجنة البعثات الخاصة بالتعليم الفني والمهني بالوزارة ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته بعض المواقع الإعلامية جراء قيام لجنة البعثات بإعلان نتائج المفاضلة والاختيار للمرشحين للدراسة في الجمهورية الجزائرية من المتقدمين للتنافس من طلبة الثانوية المهنية للمعاهد المهنية في الجمهورية اليمنية.


وبهذا الصدد نود أن توضح ما يلي

لقد حصلت الوزارة على 20 مقعد من المملكة المغربية و25 مقعد من الجمهورية الجزائرية للعام الدراسي 2024/2025م، وقامت اللجنة بعمل اعلان لكل المنح المقدمة من كل دولة على حدة.


وبعد فرز المتقدمين وفحص البيانات وتحليلها أفرزت النتائج الخاصة بدولة المغرب فوز ٢٠ طالب توزعوا على ستة عشر طالب للمناطق الجنوبية واربعة طلاب من المناطق الشمالية وهم الذين استوفوا الشروط ومن ثم تم الاعلان وارسال ملفاتهم للجانب المغربي.


ثم قمنا بالإعلان عن المنح المقدمة من دولة الجزائر وعددها خمسة وعشرون منحة دراسية والذي اشترط الجزائرين ان يكونوا من خريجي الثانوية المهنية وتم استقبال الملفات وفرزها وتحليلها وتبين ان الملفات المستوفية للشروط والمكتملة هي خمسة عشر طالب وطالبة توزعوا على ٣ جنوب و١٢ شمال وتبقى لدينا عشرة مقاعد شاغرة لم يتقدم لها احد وهذا بسبب ان المناطق الجنوبية لايوجد فيها خريجين من حملة الشهادة الثانوية.


وعلى الرغم من ذلك فان اجمالي ما تم منحه من مقاعد من الدولتين هو 19 مقعد للجنوب في مقابل 16 مقعد للشمال من اجمالي المقاعد المقدمة من الدولتين.


كما نود التوضيح

ان عدم الاقبال على المنح الدراسية من كثير من الطلبة من خريجي الثانوية المهنية يعود الى عدة اسباب منها ما يلي :-


1. الدراسة التي سيحصلون عليها في دول الابتعاث هي مستوى تقني (سنتان بعد الثانوية المهنية) فقط وليس مستوى البكالوريوس ومعظم الخريجين لدينا لديهم هذا المستوى التعليمي (تقني).


٢. عدم وجود مخرجات من مستوى الثانوية المهنية وبالذات في المناطق المحررة.

٣. التكاليف الباهظة للسفر والاقامة في بلد الابتعاث وعدم القدرة على تحمل تلك التكاليف بسبب الظروف التي يمر بها معظم الناس.


مرفق طي هذا كشف باسماء الطلاب المرشحين لدولتي الجزاير والمغرب مبيناً فيه محافظة كل طالب .

ونؤكد اننا حريصون كل الحرص على شفافية التعامل مع موضوع المنح المقدمة للتعليم الفني ولهذا تم الاعلان عن نتائج المفاضلة ليتمكن ابناؤنا من المتقدمون من تقديم اي تظلمات ممن لم يحالفهم الحظ ونحن نستقبل التظلمات وسنعالجها ان وجدت ، واذ نشكر كل الجهات الرسمية وبعض الاعلاميين والصحافة الذين تفاعلوا مع الموضوع وتواصلوا مع قيادة الوزرة لتوضيح اللبس الذي حصل فاننا نهيب بالصحافة وجميع الاعلاميين والجهات الرسمية عدم التعاطي مع الذين يريدوا ان يصطادوا في الماء العكر ونشر الخبر على انهم حصلوا على وثيقة هي اصلا مكتوب على راسها


والتأكد من صحة ما يتداول من كلام مغلوط. فنحن حريصون على اعطاء الطالب حقه مع تحقيق عدالة التوزيع بقدر المستطاع بين المناطق الشمالية والجنوبية.


نامل من جميع الجهات الاعلامية الحريصة على اظهار الحقيقة نشر تصريحنا هذا مع ارفاق كشفي الفائزين لدولتي المغرب والجزائر مع بعض لتوضيح عدالة التوزيع


والله من وراء القصد