أخبار وتقارير

كشف واشنطن للتعاون الحوثي مع الشباب الصومالية.. تأكيد على دعم أي قوى تزعزع استقرار العرب (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

 

جاء حديث الاستخبارات الأمريكية، عن وجود مُناقشات حوثية لتزويد حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة بالأسلحة، وسط معلومات تُشير إلى أن إيران، التي تقدم  الدعم العسكري والمالي للحوثيين، مُرتبطة بالاتفاق، رغم الاختلافات الدينية والأيدولوجية بين الطرفين.

 

تدفق جديد من التمويل للحوثيين

وتثير المعلومات الاستخباراتية الأمريكية، احتمالا مثيرا للقلق بأن العلاقة بين الجماعتين قد تجعل الأمور أسوأ في الصومال والبحر الأحمر وخليج عدن، حيث يُمكن أن تقدم الصفقة المحتملة تدفقا جديدا من التمويل للحوثيين المدعومين من إيران، حيث قال مسؤول بارز في الإدارة الأميركية: "إن قدرة الحوثيين على بيع بعض الأسلحة من شأنها أن تجلب لهم دخلا يحتاجون إليه بشدة".

 

دعم أي قوى تزعزع استقرار العرب

وأشار مُحللون سياسيون، إلى أن التعاون بين ميليشيا الحوثي وميليشيا الشباب في الصومال، يُشير إلى أن وكلاء إيران يعملون فقط على دعم أي قوى تزعزع استقرار الدول العربية حتى لو كان هُناك اختلاف أيدولوجي وديني، فميليشيا الحوثي تعتبر حركة شيعية بينما الشباب حركة سُنية تتبع تنظيم القاعدة.

 

جهاد طروادة

وأشار خُبراء إلى أن التعاون بين الحوثي والشباب الصومالية يُمثل "جهاد طروادة" وهو تعبير جديد يُعبر عن السياسة التي يتبعها نظام الملالي في دعم بعض الجماعات السنية المتطرفة لنشر الفوضى في عواصم عربية مهمة يمثل تدميرها خدمة للمصالح الإيرانية.

 

أهمية الصومال لإيران

وتولي إيران للصومال أهمية كبرى بسبب موقعه الجغرافي الفريد وما يحويه باطن الأرض فيه من كنوز وخيرات طبيعية من شتى المعادن المختلفة، فالصومال قلب القرن الإفريقي النابض يمتلك موقعا جغرافيا يغبط عليه، إذا يتحكم بشكل كامل في البحر الأحمر ومضيق باب المندب والذي يؤدي إلي أهم الممرات الملاحية في العالم “قناة السويس” والتي يمر منها وحدها أكثر من ١٣٪ من الملاحة العالمية.

 

قلق صومالي

وكانت الحكومة الصومالية، قد عبرت في 2024، عن قلقها البالغ بشأن احتمال حصول حركة الشباب على المزيد من الأسلحة والذخيرة غير القانونية من الحوثيين عبر الطرق البحرية، حيث تأتي مخاوف الحكومة الصومالية، وسط أنباء عن قيام الحرس الثوري الإيراني بتهريب الأسلحة الإيرانية إلى كل من ميليشيا الحوثي في اليمن، وحركة الشباب الصومالية على حد سواء.