اليمن في الصحافة

"سكاي نيوز" البريطانية: الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن كانت مقامرة


       

قالت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، إن الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن كانت مقامرة، وإنها بدأت تأتي بنتائج عكسية من خلال الهجمات التي تنفذها قوات صنعاء على السفن التجارية الأمريكية والبريطانية.

 

ونشر الموقع الرسمي للشبكة البريطانية، قبل يومين، تقريراً كتبه محرر الشؤون الدولية، جاء فيه أن “الهجوم الحوثي على ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن (يشير إلى سفينة مارلين لواندا البريطانية) يعد تصعيداً كبيراً يشير إلى فشل الاستراتيجية البريطانية الأمريكية لردع تهديد الحوثيين والقضاء عليه”.

 

وأضاف أن “ملكية السفن هو أمر غامض، والجدل الدائر حول الروابط البريطانية مع سفينة مارلين لواندا هو مجرد ذريعة، فالنقطة المهمة هي أن الحوثيين يقولون إنهم هاجموها لأنهم يعتقدون أنها مملوكة لبريطانيا”.

 

وأشار إلى أن “هذا مهم لأن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال هذا الأسبوع إنه سمح بجولة أخرى من الضربات الجوية لإرسال رسالة إلى الحوثيين، مفادها توقفوا عن مهاجمة الشحن الدولي في البحر الأحمر”.

 

وتابع: “لقد كانت دائماً مقامرة، فإما أن عرض القوة هذا سيجعل الحوثيين يفكرون مرتين فيما سيخسرونه بسبب الهجمات البريطانية الأمريكية التي تدمر صواريخهم وراداراتهم وأصولهم الأخرى، أو قد يؤدي ذلك إلى إثارة عش الدبابير الحوثي بشكل أكبر وإثارة غضبهم، مما يدفع بهم إلى مضاعفة جهودهم وبذل قصارى جهدهم”.

 

وبحسب التقرير فإن “الأدلة المستمدة من الهجوم (على السفينة مارلين لواندا) إلى النتيجة الأخيرة، إن الحوثيين يزيدون الرهان ويقولون: لقد رأينا غاراتك الجوية ونحن نرفع من مستوى المخاطرة”.

 

واعتبر التقرير أن الهجوم يمثل “تصعيداً في طريقة رد الحوثيين أيضاً، فناقلة النفط التي هاجموها لم تكن حتى في البحر الأحمر، وحمولتها مهمة أيضاً، والاقتصاد الدولي هو الأكثر حساسية للهجمات على الوقود”.