اليمن في الصحافة

المبعوث الأممي إلى اليمن يختتم زيارته إلى مسقط للقاء مسؤولين عمانيين وحوثيين


       

اختتم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، السويدي مارك غروندبرغ، اليوم الأربعاء ، زيارة إلى مسقط للقاء مسؤولين عمانيين وحوثيين، في إطار المهمة الرامية لإحلال السلام في اليمن.

 

وقال غروندبرغ اليوم ، إن سلطنة عمان تدعم دعماً قوياً جهود الوساطة الاممية في اليمن، نظرا لما تحظى به السلطنة من ثقة لدى كل الأطراف.

 

وأضاف المبعوث الأممي، أنه التقى برئيس وفد جماعة "الحوثيين" المفاوض، محمد عبدالسلام لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز التقدم نحو تنفيذ التدابير اللازمة لتحسين الظروف المعيشية في البلاد، وتحقيق وقف إطلاق نار مستدام.

 

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن قد قال أمس الثلاثاء ، إنه التقى السفيرين السعودي والإماراتي لدى اليمن وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، في سبيل الجهود الرامية إلى إحلال السلام في اليمن.

 

كما غروندبيرغ التقي في وقت لاحق امس الثلاثاء رئيس مجلس الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، في العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة الخطوات القادمة نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ، واستئناف عملية سياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

وقالت صحيفة الأخبار  اللبنانية الاثنين الماضي ، أن “المبعوث الأممي، شرع بالفعل في إجراءات التنسيق للترتيبات والمراسم البرتوكولية الخاصة بتوقيع اتفاق خارطة السلام، بما فيها تحديد مكان وزمان التوقيع، في أقرب وقت ممكن، وإن كان الاتفاق في سباق مع تصاعد التوتر في البحر الأحمر وباب المندب”.

 

وأضافت أن “مليشيا الحوثي فوضت الرياض لتحديد مكان التوقيع الذي من المحتمل أن يتم قبل نهاية العام الجاري”.. مشيرة إلى أن “ترتيبات التوقيع على اتفاق السلام في اليمن تأجّلت بشكل مفاجئ بعد أن تم تحديدها الأسبوع الجاري، بضغوط أميركية على المبعوث الأممي”.

 

وأشارت إلى أن “هناك تأييداً روسياً وسعودياً وعمانياً لتوقيع الاتفاق بعد أن سلّمت الأمم المتحدة أطراف الصراع اليمنية نسخة من صيغة الاتفاق الذي سيجري التوقيع عليه في مسقط”.

 

ولفتت إلى أن “الاتفاق مقسّم إلى ثلاث مراحل ويستجيب في مرحلته الأولى لمطلب الحوثيين القديم بخصوص الملف الإنساني، و”إنهاء الحصار المفروض على البلد”، ويلحظ أيضاً آلية توافقية ترضي الطرفين بشأن تسليم رواتب موظفي الدولة في عموم المحافظات اليمنية، وكذلك تصدير النفط المتوقف حالياً بسبب هجمات الحوثي”.

 

المصدر: قنا 24