أخبار المحافطات

الوحدة التنفيذية تفتتح ورش العمل الخاصة بتنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن


       

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء د/ معين عبدالملك سعيد ، وبتمويل من المفوضية السامية لشؤون اللاجيئين .

وبحضور معالي وزير الادارة المحلية / حسين عبدالرحمن الاغبري ومحافظ محافظة لحج اللواء/ احمد عبدالله التركي واللوء / علي مقبل صالح محافظ محافظة الضالع  ووكيل محافظة تعز / رشاد الاكحلي وممثلي المنظمات الدولية .

نظمت الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين ، اليوم بالعاصمة عدن حفل افتتاح  ورش العمل بشأن  تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن لمدراء عموم المديريات في محافظات عدن ،لحج ،الضالع ،تعز ،ابين ،الحديدة   ابتداء من تاريخ 22 اكتوبر وحتى2 نوفمبر 2023م .

وفي الحفل القى معالي وزير الادارة المحلية / حسين عبدالرحمن الاغبري كلمة اكد فيها اهمية انعقاد ورش العمل الخاصة لمناقشة تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن في المحافظات المستهدفة .واهمية الخروج بنتائج وتوصيات تهدف في الاساس الى معالجة اوضاع النازحين  واستفادة المجتمع المضيف من المشاريع المقدمة من المنظمات الداعمة .

واشار وزير الادارة المحلية الى مجمل الانشطة التي تقوم بها الوزارة لتعزيز وتفعيل اداء السلطات المحلية .بمافي ذلك توسيع الصلاحيات وزيادة الايرادات .ومعالجة كافة الاختلالات والقصور .والزيارات والنزولات الميدانية للجان التقييم التابعة للوزارة للمحافظات المحررة وما توصلت اليه من نتائج ايجابية للنزول الميداني من خلال التقارير المرفوعة للوزارة .

مشيدا بالجهود الكببرة التي تبذلها السلطات المحلية في المحافظات رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا.

وقال مخاطبا المشاركين في حفل افتتاح الورشة : إن محافظي المحافظات يمثلون رؤساء حكومات مصغرة في محافظاتهم .ونحن من مهامنا المناطة بنا كوزارة الاشراف والمتابعة واعمال التقييم لاداء السلطات المحلية وتسهيل وتذليل كافة الصعوبات ،وكذا العمل مع الحكومة لزيادة الموازنات وبرامج الدعم الحكومي للمحافظات .

وكان رئيس الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين  / نجيب السعدي قد القى كلمة ترحيبية استعرض فيها اهمية انعقاد ورش الاعمال التي تستهدف مدراء عموم المديريات واللجان المجتمعية  في  ست محافظات هي ( عدن ،لحج ،تعز،الضالع ،ابين ،والحديدة ) وبواقع اربع ورش تستمر كل ورشة اربعة ايام  والتي تهدف الى تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن .مشيرا الى ما مثلته الكوارث والحروب من اشكالية في نزوح اليمنيين خصوصا خلال فترة الحرب التي شنها الانقلابيون الحوثيون على المحافظات اليمنية وادت الى نزوح ستة ملايين ونصف المليون نسمة .عاد منهم اثنين مليون ونصف الى مناطقهم فيما لازال نحو ثلاثة ملايين نازح في المناطق الخاضعة لسلطة الشرعية .

واشار الى اهم اهداف السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن واليات المعالجات .والاهتمام بتوفير احتياجات المجتمعات المضيفة ،وهو ما سيتم مناقشته خلال فعاليات الورش ..للخروج بتوصيات ومقترحات سيتم رفعها الى الحكومة لمعالجتها .

وتطرق  الى جهود الحكومة في معالجة اوضاع النازحين والذي تمثل بانشاء الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين . و ماقامت به من جهود مكثفة طيلة السنوات الماضية في تنفيذ العديد من المشاريع بدعم من المنظمات المانحة..رغم الاشكاليات العديدة التي واجهت عمل الوحدة .

ومنها العمل العشوائي للمنظمات المانحة وعدم التنسيق مع الجهات الحكومية .

فيما اكدت السيدة / مايا اميرة تونجا  ممثلة المفوصبة السامية لشؤون اللاجيئن  اهتمام المنظمة ودعمها لكل الجهود الهادفة تنفيذ السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن بمافي ذلك دعم المشاريع ذات الاحتياج للنازحين والمجتمعات المضيفة  .مشيدة بجهود الوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين لمساعدة وتخفيف معانات الاسر النازحة في عموم المحافظات..

حضر حفل الافتتاح /  محمد عبدالحميد رئيس دائرة السلطة المحلية بمجلس الوزراء وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والسلطات المحلية ومدراء العموم في المديريات  ،واخرون.