اليمن في الصحافة

صحيفة لندنية: درع الوطن تعيد التوازن الى حضرموت


       

نقلت صحيفة لندنية عن من وصفتهم بـ"مراقبون" قولهم إن وصول قوات درع الوطن التي تم تدريبها وتسليحها في المملكة العربية السعودية، إلى محافظة حضرموت، يهدف لإعادة تنظيم الأوضاع العسكرية والأمنية في المحافظة.

 

وقالت صحيفة العرب الإماراتية إن محافظة "حضرموت ذات الموقع الإستراتيجي المطل على بحر العرب بجنوب شرق اليمن تشكّل نقطة افتراق مصالح نهائي بين السعودية وحزب الإصلاح".

 

وقالت إن الأخير يرصد بقلق قيام المملكة بإلغاء دوره السياسي والعسكري تدريجيا والمرور إلى استخدام قوات مرتبطة بها بشكل مباشر في بسط سيطرتها على مناطق يمنية ذات أهمية خاصة بالنسبة إليها، استعدادا لمرحلة ما بعد التسوية السياسية للصراع اليمني والجاري عليها العمل في الوقت الحالي. حسبت تعبيرها.

 

وأضافت الصحيفة: "يقول مراقبون إنّ إقدام السعودية على إعادة تنظيم الوضع العسكري والأمني في حضرموت بالتعاون من قوى محلّية يدخل ضمن ترتيبات أوسع نطاقا لإعادة رسم خارطة النفوذ في مناطق شرق اليمن ككل".

 

وتعد قوات درع الوطن من التشكيلات الضاربة التي أنشأت كقوات احتياط بقيادة العميد بشير الصبيحي، أحد أبرز مؤسسي وقادة المقاومة التي تصدت للحوثيين ودحرتهم من عدن والمحافظات المجاورة.

 

وبدأت قوات الفرقة الثانية درع الوطن عملية انتشارها في مسرح عملياتها بوادي حضرموت في عملية تهدف لتأمين وادي حضرموت وقطع اهم شريان لتهريب السلاح والتقنيات العسكرية للحوثيين بالإضافة إلى تجفيف منابع الإرهاب والقضاء على الاختلالات الأمنية المستفحلة منذ اعوام.

 

هذا وتهدف عملية نشر القوات المدربة من أبناء حضرموت والمزودة بأسلحة نوعية استحداث معسكرات لها والانتشار لتأمين محافظة حضرموت، وتقديم نموذج حقيقي للاستباب الأمني على مستوى المحافظات المحررة.

 

ويخضع وادي حضرموت لسيطرة قوات المنطقة العسكرية الاولى التي تحتكر الحماية الأمنية للشركات النفطية، وسبق أن رفضت قرارات الرئيس هادي بالانتقال لتعزيز جبهات مأرب والجوف.

 

ويشهد وادي حضرموت انتشار للعناصر الإرهابية وعمليات اغتيالات منذ اعوام، برعاية القوات المتواجدة هناك.