أخبار المحافطات

اتحاد نساء أبين يسلّم مشاريع صغيرة للنساء المعنفات النازحات والمقيمات


       

 

اقام اتحاد نساء اليمن محافظة أبين صباح اليوم الأحد بقاعة الإتحاد  في مقره الكائن بمدينة زنجبار العاصمة الادارية لمحافظة أبين حفلاً تكريمياً مصغراً سلّم خلالها (16) مشروعاً مصغراً مدراً للدخل للنساء والفتيات والمعنفات والنازحات ضمن مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي والخدمات المتعددة القطاعات عبر المساحات الآمنة بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA .

 

خلال الاحتفالية تحدثت أمين عام إتحاد نساء اليمن فرع محافظة أبين الأستاذة عديله احمد خضر  مرحبة بكافة الحضور الحاضرين من السلطة المحلية ومكتب الشؤون الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والنساء المستفيدات

 

مشيرة في حديثها الى ان الاتحاد وبالشراكة برنامج الامم المتحدة للسكان (UNFPA)  وضمن مشروع المساحة الأمنة ومنذ العام 2019م قدمنا مشروعات صغيرة متعددة ومتنوعة للمدرة للدخل ضمن التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والمعنفات والمنتهكات والنازخات بحيث يكون للنازحات 60% وللنساء من المجتمع المضيف 40%.. 

 

وعبرت " عديلة الخضر "  عن شكرها لقيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظة اللواء الركن ابوبكر حسين سالم على ما يقدمه من دعم وتسهيلات لانجاح فعاليات وانشطة الاتحاد

 

منوهة الى ان الاتحاد يقدم اليوم (16 ) مشروعاّ في الخياطة والكوافير والبخور والنقش للنساء والفتيات،  في إطار مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي عبر المساحات الآمنة للربع الثاني من العام الجاري 2023م.. 

 

لتمكين المرأة من تحسين دخلها وبناء مشروع يكون مصدر دخل لهن للاعتماد على ذاتها والاستفادة من قدراتها وطاقاتها.. بعد ان حرم الكثير من النساء والفتيات  جراء الحرب والظروف الاقتصادية من كثير من مصادر الدخل والبعض لا تجد من يعيلها. 

 

مضيفة.. بسبب الصراعات في العالم قل التمويل ولم نعد نمكن اعداد كبيرة ويسعى الاتحاد لتقديم الخدمات للنساء بالشراكة مع العديد من المنظمات والجهات المانحة وببرامج ومشروعات متنوعة الى جانب الدعم القانوني وفي مختلف مديريات المحافظة. 

 

من جانبه ممثل السلطة المحلية مستشار محافظ أبين لشئون الاستثمار الشيخ عبدالناصر اليزيدي نوه بدور اتحاد نساء ابين تجاه المرأة في مختلف الصعد بما يلبي إحتياجات النساء المتنوعة..مباركا للنساء حصولهن على المشروعات الصغيرة لتحسين وضعهن الاقتصادي.. 

 

واشاد بقيادة وكوادر الاتحاد النسائي ما يبذلنه من جهود واتقان في عملهن وتقديم خدمات جليلة للنساء والفتيات. 

 

 مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة الدكتور فيدل منذوق سعيد اشاد بدور الاتحاد وتنفيذه مثل هذه المشروعات الصغيرة متمنيا للمستفيدات الاستمرارية في بالعمل بالمشروعات  وتطويرها حتى يكون مصدر دخل ونماء دائم.

 

داعيا مختلف المنظمات والجهات المانحة لدعم مثل تلك المشروعات التي يمولها  صندوف الامم المتحدة للسكان UNFPA،  حاجة مختلف الفئات الضعيفة والاشد احتياجا لمشروعات صغيرة كمصدر عيش. 

 

 مديرة المساحات الأمة باتحاد نساء أبين اشجان صالح عبدالرحمن تطرقت الى ما يتم تنفيذه من مشروعات في اطار المساحة الآمنه ومنها توزيع مشروعات صغيرة للنساء والفتيات والمعنفات والنازحات بعدد( 16) مستفيدة تتوزع على النحو الاتي:  8  في مجال الخياطة و 3  مجال صناعة البخور و 3  مجال الكوافير و2   مجال النقش.. 

 

منوهة الى ان الاتحاد وفي اطار المساحة الآمنه يقدم برامج توعوية ودعم نفسي وصحي  ورعاية قانونية للمعنفات والمنتهكات  ومساعدات نقدية واقتصادية وتدريب وتمكين.. 

 

مشيدة بجهود قيادة الاتحاد والفريق الفني المساند لتنفيذ المشروعات والانشطة بحسب المعايير والمتطلبات لتلك المشروعات. 

 

 

في ختام الفعالية تم تسليم المستفيدات شهادات المشاركة من قبل الضيوف والامين العام للاتحاد.. 

وجرت عملية تسليم المستفيدات  لمشروعاتهن الصغيرة والمدرة للدخل هذا  وقد عبرت العديد من المستفيدات  عن تقديرهن لقيادة الاتحاد في تسهيل حصلوهن على تلك المشروعات وما تم تقديمه لهن خلال فترة التدريب التي استمرت لاكثر من شهرين من معلومات ومفاهيم وانشطة توعوية وتدريب نوعي وكيفية تسويق المشروع وغيرها من المهارات. 

 

شارك في الفعالية أمين عام  محلي مديرية زنجبار الاستاذ غسان شيخ فرج ومنسق المنظمات الدولية للنازحين بالمحافظة الاستاذ انيس شداد اليوسفي ومدير المصلحة المركزية بابين النقيب محمد باعزب وعدد من القيادات النسوية والمجتمعية والاعلاميين.

 

*من خالد دهمس