أخبار المحافطات

شبوة.. تدشين الدورة التدريبية لمجالس الأباء والأمهات بمديرية نصاب


       

برعاية محافظ محافظة شبوة الشيخ/ عــوض محمد بن الوزير العولقي دشن مدير عام  مكتب التربية والتعليم م/ شبوة أ. سالم محمد حنش ومدير عام مديرية نصاب أ. ناصر سعيد عبدالله وضابط مشاريع التعليم بالصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا أ. نور سالمين ومدير إدارة التربية والتعليم م/ نصاب أ. علي محمد الكلدي، يوم أمس، الدورة التدريبية لتدريب مجالس الأباء والأمهات في (5) مدارس بالمديرية  والتي يقيمها الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا، ضمن مشروع دعم العملية التعليمية وتدريب الكوادر التربوية بمديرية نصاب والممول من منحة الحكومة الألمانيةKFW لبرنامج المساواة في الحصول على التعليم.

 

واستهدفت الدورة تدريب عدد (85) متدرب ومتدربة يمثلوا  مجالس الأباء والأمهات ب(5) مدارس بالمديرية ( الزهراء- الكرموم- الراكبة- معربة- الرحيبة لفترة  (6) أيام  من 15- 20 يوليو  2023م.

 

وخلال التدشين رحب مدير عام مديرية نصاب أ. ناصر سعيد عبدالله بالاخوة الضيوف من قيادة مكتب التربية بالمحافظة والصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا  ناقلاً تحيات محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي مقدماً  الشكر  والتقدير  للصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا، للدعم الذي يقدمه للمديرية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والتدريبية أخرها هذه الدورة تدريب مجالس الأباء والأمهات التي تدشن أعمالها امس السبت، مثمناً الجهود الكبيرة التي يبذلها القائمين على مشروع دعم العملية التعليمية وتدريب الكوادر التربوية التابع للصندوق، متمنياً أن تحقق هذه الدورة كافة الأهداف المرجوة منها من خلال تزويد المتدربين بالمهارات والمعارف اللازمة التي تساعدهم على تطوير العمل التربوي مؤكدا وقوف السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية الى جانب الصندوق وتسهيل مهامه لتنفيذ مشاريعه التي تخدم العملية التعليمية والتربوية بالمديرية.

 

وخلال التدشين أكد حنش على أهمية مثل هكذا دورات تدريبية تستهدف شركاء العملية التعليمية والتربوية وهم أولياء الأمور والأمهات  موضحاً ان  مجالس اولياء الأمور  والمعلمين  والادارة المدرسية هم  الركيزة الأساسية في العملية التربوية،  وجسر مهم تعبر من خلاله المؤسسات التربوية والتربويين للوصول إلى إعداد جيل متعلم ومتسلح بشتى أنواع العلم والمعرفة وخاصة في الوقت الراهن وتعمل مجالس الآباء  والمدرسة كحلقة وصل تربط بين المؤسسة التربوية الأم وهي الأسرة وبين المؤسسة التعليمية، فنجد أن الطالب ولكي يكتمل  دوره التربوي والتعليمي فلا بد من تكامل الأدوار  بين هاتين المؤسستين الهامتين  وعلى أكمل وجه وبشتى أنواع التواصل المتاحة في وقتنا الحاضر،  لذا فإنه يعول على مجالس الآباء والمعلمين وخاصة في وقتنا الحاضر القيام  بدورها الحيوي الهام والفاعل والمشاركة الجادة لتحقيق  أهداف تكاملية؛ قد لا تنجزها مؤسسة دون أخرى، فلا بد من العمل معا يدا بيد حتى تتحقق الأهداف المنشودة.

مشيدا بدور الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع المكلا على جهودهم المبذولة وتدخلاتهم في مجال التعليم بمديرية نصاب والمحافظة بشكل عام والتي تاتي باهتمام ورعاية من السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمحافظ المحافظة الشيخ/ عوض محمد بن الوزير العولقي.

 

مقدما  الشكر  والتقدير  لإدارة التربية بالمديرية   والمدربين والمنسقين على حسن  التنظيم والاعداد الجيد  لهذا  البرنامج  داعياً جميع  المشاركين  الى التفاعل  والحضور والاستفادة  من  المعلومات التي  يتلقونها  خلال فترة التدريب وان  تحقق هذه الدورة  أهدافها  المرجوة.

 

من جانبها نقلت أ. نور سالمين ضابط مشاريع التعليم بالصندوق تحيات مدير عام الصندوق الإجتماعي للتنمية فرع المكلا الدكتور عوض سالم لقصم موضحة أهداف هذه الدورة التدريبية الخاصة بمجالس الأباء والأمهات ضمن مشاريعهم التعليمية بالمديرية بأعتبار التعليم مسؤولية الجميع والمشاركة في التخطيط للأنشطة المدرسية والمتابعة والتقييم  والمساهمة في الحفاظ على المبنى المدرسي وتقوية التعاون بين المجتمع المحلي والمدرسة والأسهام في حل المشكلات التي تواجه التعليم في المدرسة داعية المشاركين نقل معارف هذه الدورة الى الواقع العملي في الميدان ، موضحة انه سوف يتم تزويد المدارس التي تم التدخل فيها من قبل الصندوق بالطاقة الشمسية وتوزيع الحقيبة المدرسية فيها لجميع الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسي.

 

وخلال الزيارة تم اللقاء بقيادة مكتب التربية بالمديرية  وفريق التوجيه وتمت مناقشة أهم القضايا التربوية والتعليمية بالمديرية والصعوبات التي تواجههم ومنها الكتاب  المدرسي وتقييم  اداء سير عمل فرق التوجيه خلال العام الماضي ودوره الفعال في تقييم اداء المعلمين والمعلمات في الميدان ورفع مستواهم التعليمي والعمل على تفادي الاخفاقات والسلبيات السابقة والعمل على تصحيح مسار التوجيه التربوي للعام الدراسي الجديد  والوقوف على ابرز المشاكل والمعوقات التي تواجه إدارة التربية بالمديرية وكذا التهيئة والأستعداد للعام الدراسي الجديد 2023- 2024. 

وعلى هامش الزيارة قامو بتفقد سير العمل في مشروعي بناء مدرسة نصاب للتعليم الأساسي بتمويل من الصندوق السعودي ومدرسة الزهراء نصاب بنات بتمويل المساواة والاطلاع على نسبة الانجاز .

 

حضر الفعالية أ. عبدالله عوض مصعي الأمين العام للمجلس المحلي بالمديرية ومدير ادارة التوجيه بمكتب التربية أ. احمد دلع وأ. علي يحيى مدير إدارة التدريب  ومنسق الدورة وعدد من القيادات التربوية بالمديرية.