أخبار المحافطات

العقيلي : هناك تقنيات جديدة يستخدمها الحوثيين في زرع الالغام


       

حذّر مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام أمين العقيلي، من توقف 66 فريقاً يعمل في مجال نزع الألغام في عدة محافظات، نتيجة قلة الدعم المقدم من الدول المانحة، واستمرار الحوثيين في زراعتها.

وقال العقيلي في كلمة بلادنا في مؤتمر ما بين الدورات ومدراء البرامج في جنيف "إن من أبرز التحديات التي تواجه اليمن تجاه التزاماتها للمادة الخامسة من اتفاقية حظر الألغام، زيادة مستوى التلوثـ وإمكانية عدم الوصول إالى بعض المناطق نتيجة الأحوال الأمنية، وأيضاً التقنيات الجديدة التي يستخدمها الحوثيون مثل ظهور أنواع من العبوات الناسفة المبتكرة، واختلاف أولويات الاستجابة للمناطق المحررة".

وأضاف "هناك صعوبات اقتصادية تواجه بلادنا في مجال نزع الألغام لاسيما المركز التنفيذي للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بسبب توقف الدعم الدولي، وقد يتسبب في توقف سير أعمال لعدد 66 فريقاً لمختلف أنشطة الأعمال المتعلقة بالألغام مما سيخلق تأثيراً على مستوى الإنجاز"..مؤكداً التزام الحكومة باستمرارية رفع التحديثات في هذا الشأن حسب البند السابع من الاتفاقية.

ودعا العقيلي إلى مراعاة الظروف التي تعاني منها بلادنا، آملاً إلى الدعم السخي من الأشقاء والأصدقاء في الدول والمنظمات الإنسانية للوقوف مع اليمن ومساعدتها للإيفاء بالتزاماتها لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، وتجاه التزاماتها للمادة الخامسة من الاتفاقية.

وقدّم مدير البرنامج الوطني في المؤتمر خطة العمل حسب طلب التمديد كما تم الموافقة عليه خلال الدورة العشرين لاجتماعات دول الأطراف في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، وحسب الالتزام بتقديم خطط منقحة سنوية او فترة كل سنتين كالتزام للإيفاء تجاه فتره التمديد الحالية.