أخبار المحافطات

محافظ أبين يستمع إلى هموم الصيادين ويشدد على توفير البنية التحتية


       

التقى اللواء الركن ابوبكر حسين سالم محافظ محافظة أبين بزنجبار بقيادات الجمعيات السمكية والاتحاد السمكي بالمحافظة وذلك لمناقشة اولويات العمل التعاوني السمكي الذي يعد الركيزة الاساسية لعمل اكبر شريحة مجتمعية بالمحافظة والمعتمدة على صيد الاسماك .

وفي اللقاء الذي جمعهم بحضور مدير عام المصائد السمكية بالمحافظة صادق حمامه ومدير عام الشئون الاجتماعية الدكتور فيدل منذوق ومدير عام الهيئة العامة للاستثمار عبدالمجيد الصلاحي والأمين العام للاتحاد العام التعاوني السمكي خليج عدن عدنان مراد وعدد من مدراء الادارات بمكتب المصائد السمكية بالمحافظة
استمع الاخ المحافظ الى الصعوبات التي تواجه الصيادين واحتياجاتهم الاساسية من توفير البنية التحتية ومساعدة الجمعيات السمكية في عملية تنظيم االاسعار وتحصيلها من الجمعيات وحل مشكلة الاتحاد السمكي بالمحافظة باستكمال انتخاب قيادة الاتحاد بالمحافظة .

من جانبهم تحدثوا الاخوة مدير عام المصائد السمكية بالمحافظة ومدير عام الشئون الاجتماعية بالمحافظة والأمين العام للاتحاد العام التعاوني السمكي خليج عدن عن هموم الجمعيات والصيادين وضرورة التوافق بين الاتحاد بالمحافظة والجمعيات السمكية لحل مشاكل الصيادين .

وفي كلمته التوجيهية أكد الاخ المحافظ بان قيادة المحافظة تولي الجانب السمكي اهتمام بالغ وتتابع عملية تطوير عمله من خلال ايجاد البنية التحتية المناسبة وتتابع تنفيذ وبناء السوق المركزي والثلاجة الخاصة بحفظ الاسماك والذي سيتم تنفيذه بتكلفة ٩٠٠ الف دولار ومتابعة تنفيذ وتجهيز ميناء شقرة ، منوها ان تنظيم الاسعار وتحديد النسب المناسبة على منتجات الصيادين ستعطي الصيادين الدفعة القوية لزيادة انتاجهم وتحسين ظروف معيشتهم .

وأكد المحافظ ان هناك متابعة جادة من قبل السلطة لتنظيم العمل في الجانب السمكي من خلال ايجاد اسواق بيع للاسماك وتوفير المشتقات النفطية بكميات تخدم عمل الصيادين وايجاد محطات نفطية خاصة بالجمعيات السمكية .

ويأتي هذا اللقاء لتقييم وتصحيح أوضاع الجمعيات السكنية حتى تكون عامل فعال في التنمية الاقتصادية التي تعتبر من أهم الموارد الاقتصادية في محافظة أبين .

حيث استمع محافظ محافظة أبين اللواء ابوبكر حسين سالم إلى تقرير لجنة التقييم عن أوضاع الجمعيات السمكية في محافظة أبين وكذلك إستمع إلى رؤساء الجمعيات والحلول والبدائل التي سوف تساعد بتطوير
وأكد أن هذا الاجتماع الهدف منه تقييم أوضاع الجمعيات السمكية وتصحيح مسار عملها بما يخدم المصلحة العامة وكذلك أكد على تعزيز العمل المؤسسي والمجتمعي للقطاع السمكي وتفعيل دوره لما له من أهمية في رفد الاقتصاد الوطني وعملية الاستثمار ويساعد في التخفيف من معاناة المواطن والصياد وتطوير المشاريع القطاع السمكي في محافظة أبين وفق اللوائح والنظم المعمول بها بمكاتب الجهات المختصة .

حيث تم تلخيص أهم القضايا الأساسية وهي غلاء الأسعار للبترول وأدوات الصياد ورخص اسعار الأسماك وامتلك التجار للأسواق الحراج ومنع تصدير الأسماك ومنع الصيادين من الاصطياد لبعض الاماكن وعدم دعم الاتحاد والجمعيات بالميزانية والمشاريع والبرامج وخصوصآ للمدن والمناطق التي تعرضت للتدمير من قبل الصراعات و الحروب وتفعيل دور الاتحاد وإشراك الجمعيات السمكية وتشكيل لجان متابعة مع السلطة المحلية .

وفي نهاية اللقاء أكد المحافظ ان الاتحاد السمكي لابد ان يخدم كافة الصيادين في المحافظة ، تاركا الفرصة لقيادات الجمعيات السمكية اختبار واستكمال قيادة الاتحاد التعاوني السمكي بالمحافظة ، وتم الاتفاق على انتخاب الاخوة : 
١- مدين صالح العاصي رئيسا للاتحاد 
٢- سلال محول الامين العام للاتحاد 
٣- علي عباس البان المسئول المالي للاتحاد 
على ان تبقى القيادات المنتخبة في الدوائر الاخرى في الاتحاد على مناصبها ومهامها التي تم اختيارها في الانتخابات السابقة للاتحاد بالمحافظة