أخبار المحافطات

السقطري يتفقد القطاعات الزراعية والسمكية بحضرموت ويناقش مشاكلها


       

اطلع وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم عبدالله السقطري، اليوم الأحد بمدينة المكلا على نشاط مكاتب الزراعة والري والثروة السمكية الحيوانية بالمحافظة.

 

خلال اللقاء تحدث الوزير بإسهاب شديد حول الوضع الزراعي بشكل عام في المناطق المحررة وعن قطاع الزراعة في حضرموت بشكل خاص، ومن جانبهم ادلاء الحاضرون بالإشكاليات التي تعيق عملهم وسبل معالجتها.

 

كما تناول الحاضرون موضوع الجفاف بمديرية غيل باوزير وضرورة إيجاد حلول عاجلة لمعالجتها من خلال إنشاء السدود المقترحة من قبل التنمية الزراعية بساحل حضرموت.

 

وتطرق اللقاء إلى مشكلة استيراد الأسمدة في وقت يعاني فيه المزارعين من شحت توفر الأسمدة وإن توفرت في تكاليف عالية لا يتحملها المزارع في ظل قرب المواسم زراعية ،وأكد الحاضرون إلى ضرورة إعادة النظر في المديريات مثل حجر وميفع وانشاء السدود وتزويدهم بالمعدات لكي يتمكنوا من تسيير العمل ،ودعم المزارعين بالمستلزمات الزراعية ،حتى تكون هناك تنمية زراعية شاملة في مختلف المحافظات المحررة.

 

وخلال الزيارة التي رافقهم فيها وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية، المهندس أمين بازريق، ورئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بالبحر العربي المهندس، يسلم بابلغوم، تجول الوزير السقطري بأقسام الشركة، متعرفا من رئيس مجلس إدارة الشركة الأخ حسن صالح السعدي، ومدير إدارة الإنتاج والجودة بالشركة، سالم حسن اليزيدي على حجم وطبيعة العمل بأقسام الشركة، التي تستوعب قرابة مائة وخمسين عامل وعاملة من أبناء المديرية.

 

وتنتج الشركة يومياً قرابة 25 طن من الأسماك ذات الجودة العالية، حيث يتم العمل على تصديرها للأسواق العالمية.

 

وأعرب الوزير السقطري عن ارتياحه الكبير لحجم الاستثمار في القطاع السمكي بحضرموت، وخصوصاً المناطق الشرقية منها، داعياً إلى ضرورة تحسين مستوى جودة الخدمات التي تقدمها تلك الشركات للنهوض بهذا القطاع الحيوي والهام.

 

حضر اللقاء المهندس عوض خميس بالكيمان مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري ومدراء المكاتب الفنية والإدارية ومدراء مكاتب الزراعة بالمديريات وممثلي عن الجمعيات التعاونية والزراعية ولجنة معالجة الجفاف بمديرية غيل باوزير.