أخبار المحافطات

افتتاح مكتبة السعيد للعلوم والثقافة بتعز


       

أعلن في مدينة تعز افتتاح مكتبة السعيد للعلوم والثقافة التي دمرها الحوثيون بعد قصفها وإحراق ما تحتويه في العام 2015.

وأعادت المكتبة فتح أبوابها السبت، أمام القراء والزوار بعد إعادة ترميمها من قبل مجموعة شركات هائل سعيد أنعم (كبرى المجموعات التجارية في البلاد).

وتضمنت عملية إعادة تأهيل المؤسسة، ترميم قاعات المكتبة الرئيسية المتضررة من الحرب، وإصلاح قاعة الفعاليات والمؤتمرات، وكذا ترميم المبنى الذي احترقت أجزاء منه ونهب أثاثه، أثناء المعارك التي شهدتها مدينة تعز.

وتأسست مؤسسة السعيد عام 1996، وأصبحت أبرز صرح ثقافي بتعز، وتقوم بالعديد من الأنشطة العلمية والثقافية والبحثية.

وتستقبل المؤسسة رواد وقراء مكتبتها الزاخرة بأمهات الكتب والمراجع والمصادر التاريخية والدينية، وفي كافة مجالات العلوم والفنون والآداب.

كما تحوي المكتبة أقدم الدوريات اليمنية، التي يعود تاريخها إلى عشرينيات القرن الماضي، والصحف والمجلات الصادرة في عهد ما قبل الجمهورية، وخلال الاحتلال البريطاني لمدينة عدن.

وفي المؤسسة قسم للمخطوطات التاريخية النادرة، والمسكوكات والعملات المتداولة في الدول اليمنية القديمة.

وتقوم المؤسسة بإصدار وطباعة الكتب لأدباء وباحثين من عموم أرجاء البلاد، وتنظم مسابقة سنوية للأبحاث العلمية المحكمة في كافة المجالات.

وتضم المؤسسة ما يزيد عن مليون كتاب إلكتروني ضمن المكتبة الإلكترونية التي كانت توفر خدمة المطالعة من قبل الباحثين والمثقفين.

وتعنى مؤسسة السعيد بتشجيع اليمنيين على البحث العلمي وإقامة الفعاليات الثقافية، كالمعارض التشكيلية ومعارض الكتب والندوات الفكرية التي تناقش الهموم والقضايا العامة.