أخبار المحافطات

تدشين الدورة التدريبية للتعلم النشط لمعلمي ومعلمات الحوطة


       

دشّن  الاستاذ فهمي بجاش ثابت هواش مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة صباح اليوم السبت 1/1/2023في مدرسة الفقيد محمد النعج بعاصمة المحافظة "الحوطه" ، وبرعاية كريمة من معالي وزير التربية والتعليم طارق العكبري واللواء الركن احمد عبدالله تركي محافظ المحافظة  ، الدورة التدريبية لبرنامج التعلم النشط لمدارس تربية الحوطه بحضور  رئيس شعبة التدريب والتأهيل  الاستاذ عبدالواحد عبدالله محمد  ومنسق مكتب التربية والتعليم  لدى منظمة اليونيسف الاستاذ فضل محمود راجح.

 

وأكد. الأستاذ بجاش في كلمة له اثناء التدشين على أهمية الدورة كونها ستكسب المعلمين معارف ومهارات تمكنهم من اعداد الاستراتيجيات والخطط اللازمة وكيفية إدارة الصف الدراسي وفقا للتطورات المنهجية مما  تؤدي إلى تعلم يحقق نواتجه المستهدفة بفاعليه من خلال إيجابية المتعلم في ممارسة انشطة متنوعة وثرية تحفزه على التفكير وسينعكس ذلك إيجابا في تطوير العملية التعليمية  والى تحسين مستوى الطلاب ليس فقط تعليميا بل ومعرفيا ومهاريا واعطاء نموذج جديد من التعلم النشط عبر التأمل والتفكر.

 

ونوه بجاش  إلى ضرورة التدرب بمنهجية في إدارة الصف من خلال التعرف على مجموعة من الأساليب والإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم بهدف تعليم الطلاب والوقت والفصل والمواد التعليمية بهدف تفعيل عملية التدريس وحدوث عملية التعلم الجيد لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى الطلاب، مختتما كلمته  بتقديم شكره لمعالي وزير التربية والتعليم  ومحافظ المحافظة علئ رعايتهم لمثل هكذا دورات ولمنظمة اليونيسيف لتبنيها برامج هادفة .

 

وأوضح الأستاذ فضل محمود راجح منسق مكتب التربية والتعليم لدى منظمة اليونيسف بأن برنامج التعلم النشط ضمن ثلاثة برامج كالدعم النفسي ومجالس الطلاب والممول من منحة بنك الاعمار الألماني الثالث عبر منظمة اليونيسيف يستهدف في المرحلة الاولى 150معلما ومعلمة لمدارس مديرية الحوطه  الاساسية والثانوية في مجال الاستراتيجيات  والخطط ومهارات إدارة الصف ومدتها 11 يوما وبرنامج المجالس الطلابية ومدتها اربعة ايام  ، والمرحلة القادمة سيتم استهداف 500 معلم ومعلمة و140 طالبا وطالبة من المجالس الطلابية في 20مدرسة بمديرية تبن.

 

 حضر حفل التدشين الاستاذ أنور عكيش مدير إدارة التدريب والاستاذ عادل النصاري مدير ادارة التخطيط والمتابعة بشعبة التدريب وعدد من رؤساء الاقسام بمكتب التربية لحج.

 

على صعيد آخر قام الأستاذ فهمي بجاش مدير. مكتب التربية بزيارة إلى المعهد العالي للتدريب المعلمين متفقدا ومشيدا بدفعة المعلمين والمعلمات حاملي شهادة الثانوية العامه اللذين التحقوا بالدراسة في  المعهد للتأهيل ضمن دورة تعليمية مدتها سنتين في تخصص معلم صف من 1-4 بشهادة ومؤهل دبلوم عالي بعد التخرج.

 

 وأشاد مدير عام التربية بدور الإخوة المعلمين في المعهد وإدارة المعهد على مابذلوه في إعادة افتتاح المعهد والدورات التعليمية التأهيلية رغم شحة الإمكانيات وعدم إعادة تأهيل  المبني  لتعرضه  للتدمير خلال الحرب،، مستعرضا الدور الذي يلعبه مكتب التربية في التواصل مع مختلف الجهات الحكومية والمنظمات في سبيل إعادة تأهيله..

 

 شارك في الزيارة عدد من القيادات التربوية في مكتب التربية وإدارة المعهد العالي للمعلمين.