اليمن في الصحافة

بريطانيا: هجمات الحوثيين تقوّض الأمن الغذائي في اليمن


       

بوتيرة متسارعة، تتصاعد الأوضاع في مضيق باب المندب الحيوي قبالة السواحل اليمنية، ففي الوقت الذي أعلنت القيادة المركزية الأميركية استهداف الحوثيين ناقلة نفط نرويجية بصاروخ «كروز»، حذّرت بريطانيا من أزمة غذاء قد تواجهها اليمن نتيجة ارتفاع تكاليف الشحن، وعدم رغبة السفن المخاطرة في هذه المنطقة المضطربة.

 

وبحسب السفيرة البريطانية لدى اليمن عبدة شريف، فإن «التهديدات المستمرة للشحن التجاري الدولي ستؤدي في النهاية إلى تقييد توافر الغذاء». مشيرة إلى أن «هجمات الحوثيين الأخيرة على الشحن الدولي واستيلاءهم غير القانوني على سفينة (MV GALAXY LEADER) تقوض أمن اليمن، وخاصة الأمن الغذائي، حيث يتم استيراد 80 في المائة من المواد الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر».

 

ووفقاً للقيادة المركزية الأميركية، لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة الحوثية للناقلة النرويجية «ستريندا» التي أصيبت بصاروخ مجنّح أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون، وأضافت القيادة على حسابها بمنصة «إكس»، أن السفينة أبلغت عن وقوع «أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها»، وأنّ مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

وقال مسؤولان دفاعيان أميركيان لوكالة «رويترز»، الاثنين: إن صاروخ «كروز» برياً أُطلق من منطقة يمنية يسيطر عليها الحوثيون أصاب ناقلة تجارية؛ مما تسبب في حريق وأضرار، لكن لم تقع إصابات.

 

وقال أحد المسؤولين: إن الهجوم وقع على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً من شمال مضيق باب المندب. وأضاف، أن المدمرة التابعة للبحرية الأميركية «ماسون» في مكان الحادث وتقدم المساعدة.

 

وكان وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، قال لـ«الشرق الأوسط»: إن جماعة الحوثي تستخدم أمن البحر الأحمر للدعاية الإعلامية لأغراض داخلية، مشيراً إلى أن حقيقة الأعمال التي تقوم بها الجماعة لا تمتُّ بصلة لنصرة الأشقاء في فلسطين، على حد قوله.

 

السفيرة البريطانية لدى اليمن قالت في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ): إن «التهديدات المستمرة للشحن التجاري الدولي ستؤدي في النهاية إلى تقييد توافر الغذاء؛ لأن الشحن التجاري لن يخاطر بسُفُنِهِ وطاقمه، وقد بدأت تكاليف التأمين على الشحن في الارتفاع وستؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة الاحتياجات الإنسانية».

 

وجددت عبدة شريف «التزام المملكة المتحدة، بحماية سلامة الشحن في المنطقة، والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة (MV GALAXY LEADER) وطاقمها».

 

وفيما يتعلق بعملية السلام اليمنية، أكدت شريف، أن «الجزء الحاسم من الرحلة نحو السلام هو الحوار اليمني - اليمني، ويجب أن يكون الشعب اليمني قادراً على تحديد مستقبل أمته»، مشددة على دعم المملكة المتحدة إلى جانب الشركاء الدوليين، للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبيرغ في هذا المسعى الحيوي، ومثمّنة في الوقت نفسه الجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان للمضي قدماً في عملية السلام.

 

وكشفت السفيرة البريطانية، أن بلادها «خصصت 88 مليون جنيه إسترليني كمساعدات لليمن في عام 2023، كما قدمت أكثر من مليار جنيه استرليني منذ بداية الصراع». لافتة إلى أن ذلك «يساهم في توفير الغذاء لما لا يقل عن 100 ألف شخص كل شهر، وتقديم الرعاية الصحية المنقذة للحياة من خلال 400 مرفق للرعاية الصحية، وعلاج 22 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد».