أخبار المحافطات

لقاء قبلي هام لعدد من المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية وأبناء الصبيحة بلحج


       

عقد ظهر اليوم لقاء قبلي هام لعدد من المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية والوجهاء والمشايخ  من أبناء قبائل الصبيحة.

 

وكرس اللقاء لمناقشة الحادثة الأخيرة  المتمثلة بمقتل العقيد محمد علي عبدالله  الصيني مستشار الموارد المالية بمحافظة لحج إثر كمين نصب له على خط مصنع الحديد الوهط صبر  بمحافظة لحج بداعي ثار قبلي.

 

في بداية اللقاء القى العميد  حمدي شكري  كلمة رحب من خلالها  بكل الحاضرين كلا بصفته واسمه الذين لبوا الدعوة الى لقاء من اجل تدارس ما حدث والتشاور  والخروج بحلول شأنها تحقن الدماء بين قبيلتي العلقمة والجبيحة  بمضاربة لحج.

 

والقيت عدد من  الكلمات منهم محافظ محافظة لحج رئيس اللجنة الأمنية اللواء احمد عبدالله التركي ونائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الأستاذ عبد ربه المحولي والسياسي المخضرم الأستاذ احمد عبدالله المجيدي والعميد عبدالغني الصبيحي قائد محور باب المندب قائد اللواء الأول حزم والعميد ماجد عمر سيف قائد لواء باب المندب  حيث تطرق جميعهم الى ضرورة الانصياع لخيارات العقل والمنطق وعدم الانجرار   وراء شائعات المزايدين والمغرضين الذين لا يكترثون بعواقب الثارات القبلية الوخيمة.

 

وطالب الجميع في كلماتهم مشائخ وعقال واولياء الدم  من قبيلة العلقمة  التحلي بضبط النفس  وعدم الاستعجال في اتخاذ اي قرارات ارتجالية وعدم الاقدام على الانتقام والتي ستزيد الطين بلة وتدخل القبيلة في متاهات ومشاكل وثارات سيكتوي بنارها الجميع.

 

وبعد نقاشات مستفيضه وتبادل الآراء من قبل الحاضرين توصلوا الى اخذ هدنة وتوقيع وثيقة عهد  بين العلقمة والجبيحة  يتم  خلالها اولا تشييع جثمان الفقيد الصيني بموكب جنائزي كبير يليق بتاريخه النضالي  وتامين المشاركين في موكب التشييع  من الضيوف التي سيشارك فيه  مسؤولين وقيادات وشخصيات اجتماعية  من مختلف الاحزاب والمكونات السياسية. الى جانب الترتيب لاستقبال العزاء لمدة ثلاثة ايام في مسقط راسه بمضاربة لحج وثلاثة ايام على نفقة السلطة المحلية بمحافظة لحج على ان يتم تحديد المكان لاحقا.

 

وخرج بعدة شروط منها:-

 

اولا:-  يتم اعطاء مهلة لمدة يومين لقبيلة العلقمة للتناصح فيما بينهم والتوقيع على الوثيقة والعهد والا سيتم  تحميلها المسؤولية الكاملة  في حال اقدام اي شخص من ابنائها  على توسيع القضية  او القيام باي عمل مخالف لما تم الاتفاق عليه  من جميع الحاضرين.

 

ثانيا:-   على عقال قبيلة العلقمة  ترك المجال للقانون يأخذ مجراه وتسليم المتهمين الفارين من وجه العدالة وعددهم شخصين.

 

ثالثا:-  راء الحاضرين ان على قبيلة الجبيحة  التعاون مع قيادة الحملة الأمنية تسليم اي متهم في مقتل العقيد الصيني يتم اتهامه من قبل قبيلة العلقمه.

 

رابعا:-  ان جميع المسؤولين والقيادات والمشايخ والوجهاء الذين حضروا  يؤكدون تأييدهم المطلق للحملة الأمنية واستمرارها في ملاحقة

 

 الخارجين عن القانون والمطلوبين امنيا.

 

خامسا:- اي قبيلة بالصبيحة لم تجنح للسلم او تقوم بالاعتداء على اي قبيله اخرى تعتبر اعتداء على كل القبائل وضد الحملة الأمنية وستكون عدوه للجميع والكل اجمع  بمواجهات بشتى الاساليب والطرق التي تردعها وايقافها عند حدها.

 

والله من وراء القصد

 

المتحدث الرسمي لقبائل وجبهات الصبيحة / احمد عاطف حسن الصبيحي.