أخبار المحافطات

حصار تعز يهدد نحو 3 ملايين شخص


       

تواصل مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، فرض حصارها بمختلف الأسلحة والالغام والعبوات الناسفة، على مدينة تعز منذ ثمان سنوات، شهدت خلالها الطرق البديلة الوعرة، مئات الحوادث المرورية المروعة التي أسفرت عن مقتل الآلاف وإصابتهم بعاهات مستديمة.

 

وفي هذا السياق، أكد المرصد الأورومتوسطي، أن حصار مدينة تعز من قِبل مليشيا الحوثي يهدد حياة 3 ملايين يمني من أبناء المدينة المحاصرة منذ ثماني سنوات، منوهًا بأنها ترقى إلى جريمة حرب بموجب القوانين الدولية ذات العلاقة.

 

جاء ذلك في تقرير نشره المرصد الدولي على حسابه الرسمي بمنصة تويتر - إكس يوم الاحد حيث قال : إن نحو 3 ملايين يمني في تعز يعانون من نقص حاد في الاحتياجات الإنسانية الأساسية مثل الغذاء والماء والصحة، إلى جانب المخاطر التي يواجهونها بسبب عمليات القصف والاشتباكات المتكررة.

 

تقرير المرصد أشار إلى أن 370 مواطنًا توفوا بحوادث سير؛ نتيجة استخدامهم طرقًا وعرة على خلفية قطع الحوثيين للطرق المؤدية من وإلى مدينة تعز لأكثر من 8 سنوات، في حين تم تدمير 50 بالمائة من الطرق في تعز جراء الحرب.

 

ولفت التقرير إلى أن نحو 31 مدرسة أغلقت أبوابها بسبب استهداف الحوثيين المتكرر لها، فيما حُرم 32 ألف طالب من التعليم المنتظم.