أخبار المحافطات

بإشراف لجنة الصليب الأحمر.. اختتام ورشة عمل بالقانون الدولي لأكاديمي كلية الحقوق


       

بحضور رئيس جامعة عدن الخضر الأصور تم صباح اليوم اختتام ورشة العمل حول القانون الدولي الإنساني لأكاديمي و أساتذة  جامعة عدن كلية الحقوق، وبإشراف أخصائيين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي استمرت لمدة يومين و من خلالها تم  الإشارة إلى القانون الدولي الإنساني وأهمية تطبيقه أثناء النزاعات المسلحة.

وفي الورشة رحب رئيس جامعة عدن  بالحاضرين شاكرا لجنة الصليب الحمر لإقامتها مثل تلك ورش العمل لأكاديمي كلية الحقوق و حول ما يشير إليه القانون الدولي منذ نشأتها عام 1863، كان هدف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوحيد هو حماية ضحايا النزاعات المسلحة والاضطرابات ومساعدتهم وكذلك من خلال تشجيع تطوير القانون الدولي الإنساني وتعزيز احترامه من قِبل الحكومات وجميع حاملي السلاح.

مضيفا أن المحاور  التي تم طرحها من أهم الأنشطة  كونها متعلقة بنشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني  والتطورات التي  طرأت علية خلال الفترة المنصرمة ومناقشتها من قبل المشاركين والتى دعمت المواضيع المتعلقة بتطبيق القانون الدولي  ومن أهم ادوار اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل بحيادية وعدم الانحياز.

لافتا لأهمية الورشة في نقل المعرفة بأهم التطورات للقانون الدولي الإنساني وبث هذه المعرفة لأساتذة الجامعة والمناط بهم نقلها للطلاب في الجامعة.

مشيرا إلى انه هناك مذكره تفاهم مع الصليب الأحمر في كثير من الأنشطة، وأوضح قائلا نحن بحاجه لتحديث المناهج في كلية الحقوق وتسهيل برامج الماجستير وخاصة في جانب القانون الدولي الإنساني، والتعرف على كل التطورات وستوقع مذكرة التفاهم مع اللجنة الدولية للصليب  الأحمر في الأيام القادمة.

مثمنا كل الجهود التي تبدل من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولجنة القانون الدولي الإنساني متمنيا للجميع التوفيق والنجاح في مهامهم عملهم.

والجدير ذكره انه تم التطرق إلى الأعمال الدولية للصليب الأحمر والتي تبدأ بالمهام الإنسانية، وتتميز بالعمل  بطريقة حياديه وعدم الانحياز. 

وفي الورشة تم تناول مبادئ القانون الدولي وأهمها: التمييز بين الفرد المقاتل والفرد المدني والأعيان المدنية والأهداف العسكرية التي تعتبر من إحدى الركائز العامة للقانون الدولي.

أن مهمتها الأولى مهمة إنسانية بغض النظر عن النزاع بين الإطراف طبقا لصيغة القانونية التي اكتسبتها من خلال (معاهدات جنيف الأربعة والإضافة الأولى والثانية).

أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر مستمرة في نشر القانون الدولي الإنساني على كافة الإطراف المعنية بالقانون الدولي.

وبعد نقاش مستفيض بين المشاركين

تم توزيع شهائد المشاركة للمتدربين.

حضر الورشة أكاديمي وأساتذة جامعة عدن و حقوقيين في القانون الدولي الإنساني.

 

خاص _ نائلة هاشم

ت_ عصام محمد