أخبار المحافطات

تحديد موعد دفن القاضي محمد حمران


       

حددت أسرة القاضي محمد حمران عضو المحكمة العليا، بصنعاء، موعد دفنه والصلاة عليه، بعد أشهر من تعرضه للاختطاف والقتل من قبل ميليشيات الحوثي.

وقال بيان صادر، عن أسرة وأقارب القاضي حمران، خلال اجتماع مع مشائخ واعيان المناطق الوسطى وعدد من مشايخ اليمن، إن الدفن سيكون يوم الجمعة القادمة، 4 من ذي الحجة 1444 هـ ، الموافق، 2023/06/23 ، على أن تكون الصلاة على الجنازة في جامع الشعب عقب صلاة الجمعة، والمقبار في مقبرة الدفعي بصنعاء.

وطالب البيان القياده السياسية للجماعة الحوثية، ومجلس القضاء والسلطة القضائية في مناطق الانقلابيين، "بسرعة محاكمة جميع الجناه والحكم على جميع المشتركين في جريمة اختطاف وقتل الشهيد الدكتور القاضي / محمد أحمد حمران بالقصاص العادل ردعاً لهم ورجزاً لامثالهم". حسب تعبير البيان.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء، أصدرت في سبتمبر من العام الماضي حكمها بحق ستة مدانين باختطاف وقتل القاضي محمد حمران وبرأت اثنين متهمين وقضى منطوق الحكم بالإعدام قصاصاً وتعزيراً للمدان الأول صلاح مسعد أحمد الحمامي والحبس 25 عاماً لكل من المدانين الثاني والثالث والرابع ، والحبس ثمان سنوات لكل من المدانَين الخامس والسادس ، وبراءة المدانين السابع والثامن.

وكانت مصادر قضائية ومقربة من "حمران" كشفت عن أن عملية اغتيال القاضي في سبتمبر من العام الماضي، سبقها حملة تحريض واسعة ضده، مشيرة حينها، إلى استهداف السلطة القضائية ككل من قبل اللجنة العدلية الحوثية التي يترأسها محمد علي الحوثي ، ومنح نفسه عبرها السيطرة على السلطات القضائية .