إقتصاد وتكنولوجيا

الجمارك تشارك في اجتماعي الادخال المؤقت ودفتر العبور الجمركي


       

في إطار توجه مصلحة الجمارك في تعزيز وتطوير مشاركاتها الدولية ضمن أنشطة منظمة الجمارك العالمية تحت إشراف  رئيس المصلحة الاستاذ عبدالحكيم القباطي وبتكليف منه شارك كل من عيدروس الدويلة مدير ادارة التربتيك  ومحمد إبراهيم مدير إدارة اعفاءات النفط والغاز في الاجتماع 21 للجنة الإدارية لاتفاقية الادخال المؤقت (اتفاقية إسطنبول) والاجتماع 18 للأطراف المتعاقدة في اتفاقية الجمارك بشأن دفتر العبور الجمركي بشكل مشترك.

 

ترأس الاجتماع تشين جيان بينغ من الصين وحضر ما يقرب من 140 مندوباً و 14 عضوًاً مراقباً من منظمة الجمارك العالمية ومنظمات دولية أخرى .

 

واتفق المجتمعون على أهمية رقمنة دفتر الدخول المؤقت للبضائع (ATA) و للمركبات (CDP) من أجل إجراءات أبسط وأكثر أماناً وأرخص وفعالية في لكل من الجمارك وأصحاب المصلحة في القطاع الخاص كما اطلعت اللجنة على التقدم المحرز في نظام التوزيع (eCDP) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات(FIA).

 

وافقت اللجنة على خطة الانتقال العالمية من نظام الدفتر الورقي إلى نظام الدفتر الرقمي بناءً على نتيجة المشروع التجريبي لدفتر العبور الدولي ATA الإلكتروني بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية  (ICC).