أخبار وتقارير

شعفل يكشف عن ممارسة جماعة الحوثي كل أساليب التعسف والنهب والسطو على قطاع النقل البري


       

قال فارس أحمد شعفل رئيس هيئة النقل البري أن مليشيا الحوثي مارست كل أساليب التعسف والنهب والسطو على قطاع النقل البري بشكل عام.

 

وذكر شعفل خلال مداخلة على قناة الحدث ردًا على سؤال عن طبيعة الضرر الذي تعرضت له الشركات التى تتبع الحوثي وتعرض مصالح السائقين للخطر حيث قال أن المليشيات الحوثية فرضت أمر ابتزازية كبيرة  على ملاك الشاحنات وعلى قطاع النقل بصفة عامة من حيث الجبايات وهيمنتها واحتكرها لمجموعة من المتنفذين او ما تسمي " مجهود حربي".

 

واستكمل قائلا أن المليشيات الحوثية مارست كافة أمور التعسف والنهب والسطو على قطاع النقل البري بشكل عام من خلال عده أمور ومنها :-

فمن حيث شرعيتها فهى لا تمتلك أي شرعية قانونية لإدارة قطاع النقل البري فهناك وزارة شرعية تابعة للحكومة الشرعية والهيئة العامة للنقل البري وهي الممثل لقطاع النقل البري بشكل عام على مستوى الجمهورية ولكن حاولت جماعة الحوثي فرض سيطرتها بقوة السلاح.

 

وأضاف رئيس هيئة النقل البري قائلا: أن الميلشيات الحوثية فرضت على ملاك الشاحنات بأن يتم سلوك طرق صحراوية وعره تعرض حياة المواطنين للخطر.

وتحدث فارس أحمد قائلا: أن وزارة النقل استطاعت على مدار أكثر من عام في تجنب ميناء عدن  للمشاكل والاضرابات وهذا جعل ميناء عدن يعمل بوتيره عاليا.

 

وعن سؤال هل تستطيع وزارة النقل التابعة للشرعية التخفيف هذه الاعباء وممارسات الحوثي.. ؟ رد رئيس هيئة النقل البري قائلا أن وزير النقل عبد السلام حميد يبذل جهود كبيرة لمعالجة تلك الاعباء.. وكانت هناك توجيهات من عضو الهيئة الرئاسي رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي بتشكيل لجنة من الوزارت المختصة لوضع حلول لموانى البرية والبحرية.. فالأمور أصبحت مستقرة في ميناء عدن والمكلا والشحن البري والوديعة.

واختتم حديثة قائلا: ان ما تقوم به مليشيات الحوثي من ابتزاز لقطاع النقل لا يجب السكوت عنها.