أخبار وتقارير

هيئة بريطانية تكشف تفاضيل انفجار قرب سفينة على بعد 85 ميلاً شرق عدن


       

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية، اليوم الأحد، أنها تلقت بلاغا عن وقوع انفجار قرب سفينة تجارية أثناء إبحارها على مسافة 85 ميلا بحريا إلى الشرق من عدن .



وقالت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية إن قبطان السفينة أبلغها بأن سفينته لم تتعرض لأي أضرار وتواصل الإبحار نحو وجهتها، مؤكدا أن أفراد الطاقم بخير.



وأضافت أن السلطات تتحرى الواقعة، ونصحت السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.



ولم تذكر الهيئة المزيد من التفاصيل، لكن المنطقة شهدت هجمات متكررة نفذتها جماعة الحوثي على سفن تجارية.

أتى هذا بعدما أعلنت القيادة المركزية الأميركية في وقت سابق اليوم الأحد، أن قواتها تمكنت من تدمير عدد من الزوارق والطائرات المسيرة التابعة لجماعة الحوثي، أمس السبت.

وقالت في بيان إن قواتها دمرت مساء السبت، خمسة زوارق مسيرة، بالإضافة إلى طائرة مسيرة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وذلك في إطار "الدفاع عن النفس".



كما قالت إن تقييما خلص إلى أن "هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".



فيما أشارت إلى أن الحوثيين أطلقوا صباح أمس طائرتين مسيرتين من مناطق سيطرتهم صوب البحر الأحمر، مضيفة أن قواتها دمرت إحدى الطائرتين، وتعتقد أن الأخرى سقطت في البحر الأحمر.



وأضافت أنه لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار بالسفن القريبة من المنطقة.



وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات تهدف إلى الحدّ من قدرات جماعة الحوثي وتحركاتها التي تستهدف حركة الملاحة البحرية والسفن التجارية الدوليّة في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أواخر العام الماضي.



في المقابل، تقول الجماعة إن هجماتها تأتي مناصرة لقطاع غزة الذي يشهد حربا منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي بعد هجوم مباغت شنته فصائل فلسطينية مسلحة ضد بلدات ومعسكرات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة.



وقالت الجماعة، مساء أمس السبت، إن أربع غارات جويّة أميركية وبريطانية استهدفت منطقة الطائف في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة في غرب اليمن.