أخبار وتقارير

خطة عسكرية أمريكية بريطانية للإطاحة بالحوثي


       

كشفت مصادر مطلعة عن خطة عسكرية وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا للإطاحة بجماعة الحوثي التي تسيطر على معظم محافظات شمال اليمن بينها العاصمة صنعاء.


وبحسب وكالة استخبارات شيبا، فإن واشنطن ولندن وضعتا خطة طويلة المدى لتدريب وتأهيل القوات البحرية التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة لمساعدتها في السيطرة على مياهها الإقليمية.

 

وقالت المصادر إن القوات البحرية اليمنية التي سيتم تدريبها ستتولى مهمة تأمين السواحل اليمنية وطرق التجارة الدولية في بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر.


وأضافت المصادر وفقًا لتقرير الوكالة أنه سيتم اختيار عناصر هذه القوات الموالية للحكومة من كافة المحافظات اليمنية، وسيتلقون تدريباً نوعياً في قواعد عسكرية خارج البلاد.


وبحسب المصادر، فإن واشنطن ولندن تعتقدان أن هجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران على السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لن تتوقف حتى لو توقفت الحرب الإسرائيلية على غزة.


وفي الوقت الحاضر، يقول الحوثيون إن هجماتهم على السفن تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.


ويقول مراقبون سياسيون إن إيران ستواصل استخدام الجماعة الحوثية التي أطاحت بالحكومة اليمنية في سبتمبر/أيلول 2014 لتحقيق أهدافها الجيوسياسية وتوسيع نفوذها في المنطقة.