أخبار وتقارير

اليمن يشارك في اجتماع الجمارك الإقليمي


       

شاركت بلادنا في الاجتماع الثامن والخمسين الإقليمي لجمارك دول شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط التابع لمنظمة الجمارك العالمية وكذا الاجتماع الرابع والاربعون لمدراء عموم جمارك الدول العربية المنعقدان في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة بوفد تكون من الأخوين مهندس/ فضل محسن ألبان مدير عام العلاقات والتعاون الدولي و مرسي سعيد باغوزة, مدير عام الإعفاءات والادخال المؤقت بمصلحة الجمارك.

وفي الاجتماع الإقليمي الذي انعقد في 27 فبراير 2024م  تم التطرق الى العديد من الملفات والقضايا التي تهم العمل الجمركي في دول الإقليم و منظمة الجمارك العالمية و في إطار خطة تحديث منظمة الجمارك العالمية تم مناقشة البند 14 من محضر الاجتماع (89) للجنة السياسات,  حول الحوكمة والتحديث وكذلك جرى استعراض مقترح الهيكل الوظيفي الجديد للمنظمة من قبل الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية و تم الاتفاق على النقاط والنشاطات التالية:

1) مقترح بإنشاء مكتب يتبع الأمين العام يتولى عملية التنسيق وإلا شراف على عملية التدريب وبناء القدرات ويساعد على ثبات الرؤية التي يتبناها الإقليم .

2)  استمرار وظيفة الملحق الفني للإقليم لدى منظمة الجمارك العالمية لما له من أهمية في متابعة القضايا والأعمال التي تهم التطوير وبناء القدرات في جمارك دول الاقليم وان يتم التعيين وفق الشروط الموضوعة لشغل الوظيفة.

3) الإبقاء على آلية التوافق عند اختيار ممثلي دول الإقليم في اللجان التابعة للمنظمة العالمية للجمارك ومن ذلك لجنة السياسات واللجنة المالية ولجنة التدقيق .

كما استمع المشاركون إلى عدد من المداخلات والكلمات الترحيبية لكل من الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية السيد ايان ساندرز   بالإضافة الى مداخلة نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية الممثل الإقليمي مدير عام الجمارك الأردنية لواء جمارك السيد جلال القضاة الذي ترأس وأدار فعاليات وأنشطة الاجتماع المذكور .

كما تم استعراض عدة  تقارير مقدمة  من مكتب بناء القدرات و مكتبي الريلو في كلا من الرياض والرباط  .

وفي اليوم التالي الموافق 28 فبراير 2024 م عقد الاجتماع 44 لمدراء عموم جمارك الدول العربية حيث تم استعراض العديد من المواضيع الجمركية وما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع 43 وبعد نقاشات تم الاتفاق على التالي؛

1) مقترح اصدار دليل للاحكام المسبقة .

2) الموافقة على  اقرار توصيات الإجتماعات(31 ، 32 ، 33 ) للجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات .

3) الطلب من الجمارك المصرية استكمال الترجمة للغة العربية للنظام المنسق للحصول من 71 وحتى 97 .

4) حث الدول غير المنضوية للانضمام لاتفاقية التعاون الجمركي العربي و كذا اتفاقية تنظيم النقل بالعبور"الترانزيت" بين الدول العربية .

وقد ترأس جلسة الاجتماع السنوي رقم ٤٤ لرؤساء جمارك الدول العربية رئيس مصلحة الجمارك السودانية.