اليمن في الصحافة

جرابو: هذا هدف أمريكا من إعادة إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب


       

قال سفير أمريكي سابق وخبير في شؤون الشرق الأوسط من أهمية الخطوة الأخيرة التي اتخذتها واشنطن لإعادة إدراج الحوثيين في اليمن كجماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص، قائلاً إنها "رمزية في الغالب" وأن تأثيرها "لن يكون كبيراً للغاية".

وقال غاري جرابو، الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في عمان من 2006 إلى 2009 وفي مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية في مقابلة أجرتها معه وكالة الأناضول التركية: "وجهة نظري الشخصية هي أن الأمر سياسي إلى حد كبير".

وأضاف: "لقد تم تصنيفهم كمنظمة إرهابية خلال إدارة ترامب. وعندما تولى بايدن منصبه، رفع هذا التصنيف في المقام الأول لأنه مع وجوده، أصبحت القدرة على توصيل السلع الإنسانية محدودة للغاية".

وأضاف: "وفي ذلك الوقت، كانت هناك حاجة ملحة - في الواقع، لا تزال هناك حاجة ملحة - لتوصيل السلع الإنسانية والغذاء والدواء وغيرها من المواد".

وأشار إلى أنه بدون العقوبات، كان من الأسهل بكثير على الولايات المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، بما في ذلك الأمم المتحدة، تسليم السلع الإنسانية.

وأضاف: "لكنني أعتقد الآن أن فحوى الصراع قد وصل إلى نقطة تشعر فيها الإدارة بأنها مضطرة إلى إعادة تصنيفهم كمنظمة إرهابية".

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إعادة تصنيف الحوثيين على أنهم "منظمة إرهابية" في خطوة تلغي قرارًا اتخذته في عام 2021 بشطبهم من القائمة الأمريكية للإرهاب العالمي (SDGT).

وتصاعدت التوترات في البحر الأحمر وسط هجمات الحوثيين على السفن التجارية التي يشتبه في أن لها صلات بإسرائيل.

ويقول الحوثيون إن هجماتهم تهدف إلى الضغط على إسرائيل لوقف هجومها القاتل على قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 24620 شخصًا وإصابة 61830 آخرين منذ هجوم عبر الحدود شنته حركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر.

وشنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية ضد أهداف الحوثيين في اليمن في الأيام الأخيرة ردا على الهجمات، مما أثار مخاوف من موجة جديدة من التضخم وتعطيل سلسلة التوريد.