اليمن في الصحافة

السعودية تدعو للحفاظ على أمن واستقرار البحر الأحمر وتجنيب المنطقة أي تصعيد


       

دعت المملكة العربية السعودية، الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والحوثيين، لضبط النفس وتجنب التصعيد في المنطقة، عقب الغارات الجوية للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، على مواقع وأهداف للحوثيين في اليمن.


وقالت الخارجية السعودية في بيان لها على منصة إكس، إنها تتابع "بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرضت لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".


وأكدت المملكة على "أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع".


ودعا البيان، إلى "ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".
وفي وقت سابق، شن الجيشان الأمريكي والبريطاني، في وقت مبكر من فجر اليوم الجمعة، غارات على عدة مواقع في اليمن، بعد ساعات من توعد الدولتين بضرب مواقع وأهداف لجماعة الحوثي، على خلفية الهجمات على السفن في البحر الأحمر.


واستهدفت الغارات العاصمة صنعاء التي تعرض فيها المطار وقاعدة الديلمي الجوية لهجمات مكثفة، كما جرى استهداف مطار تعز، ومعسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، وكذلك محافظة الحديدة التي استهدفت فيها مناطق الصليب والزهرة والزيدية ومدينة زبيد.
وشملت الغارات معسكر كهلان بمحافظة صعدة، ومواقع في محافظة ذمار، بالإضافة لمواقع حيوية بمديرية عبس بمحافظة حجة.


وقالت قناة سي إن إن الأمريكية إن الجيش الأميركي شنّ ضربات ضد أهداف متعددة في اليمن نفذتها طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك، وغواصات وسفن أمريكية بريطانية.
وقال مسؤول دفاعي في البنتاجون إن الغارات على اليمن شنتها أمريكا بتحالف مؤلف من بريطانيا وأمريكا ودعمتها استراليا، وكندا، وهولندا، والبحرين.


واستهدفت الضربات وفقا لوسائل إعلام غربية مواقع رادار ومنصات مسيرات وصواريخ ومواقع رصد ساحلية، بما يصل لأكثر من عشرة مواقع داخل اليمن بضربة انتقامية واسعة النطاق.