أخبار وتقارير

"بلومبرغ": ضربة عسكرية محتملة ضد الحوثيين


       

نقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يدرسون توجيه ضربات عسكرية محتملة ضد الحوثيين على خلفية هجماتهم الأخير ضد حرية الملاحة بالبحر الأحمر.

 

وقالت الوكالة، إن "الولايات المتحدة وحلفاؤها يدرسون توجيه ضربات عسكرية محتملة ضد الحوثيين في اليمن، اعترافا بأن قوة المهام البحرية المعلن عنها حديثا والتي تهدف إلى حماية السفن التجارية في البحر الأحمر قد لا تكون كافية للقضاء على التهديد الذي يهدد الممر المائي الحيوي.

 

وأضافت "يجري التخطيط لإجراءات تهدف إلى شل قدرة الحوثيين على استهداف السفن التجارية من خلال ضرب الجماعة المسلحة في المصدر، وفقًا لأربعة أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المداولات الداخلية.

 

وشددوا على أن الولايات المتحدة لا تزال تريد أن تنجح الدبلوماسية ولم تقرر المضي قدمًا.

 

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أعلن عن تشكيل قوات دولية متعددة الجنسيات بهدف ردع هجمات جماعة الحوثي بالبحر الأحمر وتهديدها لرحلات التجارة البحرية.

 

ويهدف التحالف الأميركي إلى مواجهة التحديات الأمنية بشكل مشترك في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، بهدف ضمان حرية الملاحة لجميع البلدان وتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين، بحسب أوستن.

 

وتستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب متواصلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.