من هنا وهناك

الضغط على زر الغفوة قد ينقذ حياتك


       

كشفت دراسة جديدة أن الضغط على زر الغفوة «snooze» في المنبه، كل صباح، قد ينقذ حياة الأشخاص، حيث إنه قد يحميهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة بواسطة باحثين من جامعة نانجينغ الطبية الصينية، وشملت 3400 عامل جرى تتبُّع عادات نومهم؛ لمعرفة تأثيرها على حالتهم الصحية.

 

ووجد الفريق أن العمال الذين يحصلون على غفوة إضافية أقلّ عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مقارنة بأولئك الذين لا يحصلون عليها.

 

وتحقَّق أفضل النتائج عند الحصول على غفوة قدرها ساعتان، خلال الأسبوع الواحد، حيث قللت هذه المدة من مخاطر الإصابة بالأمراض المذكورة بنسبة 63 ي المائة.

 

ولفت الفريق إلى أن هذه الفائدة الصحية قد تُعوَّض إذا حصل الأشخاص المحرومون من النوم الجيد على الساعتين الإضافيتين من النوم في عطلة نهاية الأسبوع.

 

وكتب الباحثون في دراستهم، التي نُشرت في مجلة «أبحاث النوم»: «ترتبط الغفوة والنوم لساعات إضافية في عطلة نهاية الأسبوع أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية وأمراض القلب، خصوصاً لدى أولئك الذين يعانون اضطرابات النوم خلال أيام العمل».

 

وأضافوا: «لقد أظهرت نتائجنا أن النوم ليس مهماً فحسب من أجل الراحة الفسيولوجية، ولكن له أيضاً آثاراً عميقة على صحة القلب والأوعية الدموية».

 

يُذكَر أن هناك دراسة نُشرت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) كشفت أن الضغط على زر الغفوة في المنبه، كل صباح، قد يكون مفيداً للعقل والمزاج بشكل كبير. وتُعارض هذه النتيجة تلك التي توصلت إليها دراسة أجرتها جامعة نوتردام عام 2022، ووجدت أن أولئك الذين استخدموا زر الغفوة كانوا أقل نشاطاً خلال النهار، و«عانوا مزيداً من الاضطرابات» أثناء النوم.