أخبار وتقارير

مُساندة مجلس التعاون لشرعية اليمن تتجدد.. رسائل دعم وتضامن للعليمي والرئاسي لا تغفلها عين (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

منذ انقلاب جماعة الحوثي على الشرعية الدستورية في اليمن وفرضها للحرب المُشتعلة حتى الآن، لا يترك مجلس التعاون الخليجي ودوله السبع فُرصة إلا ودعموا فيه اليمن وشرعيته ووحدته واستقراره وأمنه في مواجهة جماعة الحوثي ذراع إيران في اليمن التي تسعى لتحويل اليمن إلى مُنطلق للعمليات الإرهابية وتهديد التجارة العالمية ودول الجوار.

 

موقف حازم تجاه مُمارسة الحوثيين

اليوم ومع انعقاد القمة الخليجية في الدوحة، دعا بيانها الختامي، المبعوث الأممي إلى اليمن إلى اتخاذ موقف حازم تجاه مُمارسة الحوثيين التي تتعارض مع جهود إحلال السلام في اليمن، حيث أكد البيان، دعم دول الخليج الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات المُساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، للتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

 

ترحيب باستمرار جهود السلام السعودية العمانية

بيان القمة الخليجية، رحب أيضًا باستمرار الجهود السعودية والعمانية، والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار، وأهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني.

 

دعم التوصل لحل سياسي

وجدد مجلس التعاون الخليجي دعمه لجهود الأمم المتحدة التي يقودها مبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، وجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندر كينغ، للتوصل إلى الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث.

 

دعوة الحوثيين لرفع الحصار عن تعز

وعلى جانب آخر، أشاد مجلس التعاون الخليجي، بتمسك الحكومة بتجديد الهدنة الإنسانية، ورحب بإعلان المبعوث الأممي في 21 مارس 2023م عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لتبادل 887 أسيراً، ودعا إلى ممارسة ضغط دولي على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز وفتح المعابر الإنسانية فيها، كما نصت على ذلك الهدنة الأممية.

 

الالتزام بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله

ورحبت دول الخليج، بقرار مجلس الأمن 2707 بتاريخ 14 نوفمبر 2023م، الذي أعاد فيه تأكيد الالتزام بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتجديد التدابير المفروضة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2140، وتمديد تجميد الأصول وتدابير حظر السفر في اليمن حتى 15 نوفمبر2024م، وتجديد ولاية فريق الخبراء حتى 15ديسمبر 2024م، إضافةً إلى التأكيد على أحكام قرار مجلس الأمن 2216.

 

إدانة تهريب الخبراء العسكريين والأسلحة للحوثيين

وأدان البيان الختامي، استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى للحوثيين في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624.

 

زيارة البديوي لعدن ولقائه الرئيس العليمي

وفي إطار الدعم الخليجي لليمن وشرعيته الدستورية، وقبل ثلاثة أشهر وفي زيارة هي الأولى منذ 2015، زار أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، العاصمة المؤقتة عدن، التقى خليلها رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، والعديد من المسؤولين في مباحثات تناولت تعزيز الشراكة الاستراتيجية.

 

تعزيز الشراكة الاستراتيجية

ووفق بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فإن لقاء البديوي والعليمي تناول "آخر تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية والدور الكبير الذي يقوم به مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، والشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية والجهود الإقليمية والدولية الرامية لحل الأزمة اليمنية"، وجرى خلال اللقاء التطرق لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية ودورها في تفعيل التعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

 

دعم مجلس التعاون للشرعية الدستورية

كما التقى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، حيث أكد على دعم ومساندة الجمهورية اليمنية في ظل الشرعية الدستورية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، وبحث "آخر تطورات الأوضاع الاقتصادية في الجمهورية اليمنية والدور الكبير الذي تقوم به الحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار، واستعراض ما أكدت عليه القمم الخليجية بشأن الشراكة الاستراتيجية بين المجلس واليمن وتحقيق السلام والحفاظ على وحدة اليمن وسيادته لما يمثله من عمق استراتيجي وعامل استقرار في المنطقة".

 

رسائل دعم وتضامن

وخلال الزيارة بعث البديوي برسائل دعم وتضامن وترحيب بالدور الأممي والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل، كما أكد دعم تنفيذ مخرجات المشاورات اليمنية - اليمنية التي رعاها مجلس التعاون واستضافتها الأمانة للمجلس والتأكيد أيضا على استمرار دعم المجلس لليمن في كافة المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والتنموية والإغاثية.

 

زيارة الزياني لعدن

وفي فبراير 2015، أجرى الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، زيارة  إلى مدينة عدن بعد أيام قليلة من تمكّن الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي من الوصول إلى المدينة قادماً من صنعاء، كاسراً إقامة جبرية فرضتها عليه الجماعة الحوثية التي سيطرت على العاصمة في انقلاب سبتمبر 2014.